أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عاجل : اخر التطورات الجارية الان بالكويت بشأن المفاوضات اليمنية

استانف  اليوم الاثنين”، المشاورات بين وفد الحكومة الشرعية ووفد الحوثيين وحليفه صالح ، في الكويت، برعاية الأمم المتحدة بعد تلقى الوفد الحكومي ضمانات اممية لحل الازمة وفقا للقرارات الدولية والاقليمية والوطنية  .حيث عقدت جلسة صباحية عامة للوفدين.
 
وأعرب الوفد الحكومي  في بيان أصدره الليلة الماضية  عن أمله في أن تشكل الضمانات قاعدة صلبة للدفع بالمشاورات لتحقيق السلام الذي ينشده أبناء الشعب اليمني وأن تعمل على ضبط مسار المشاورات وفقا لأسس ثابتة خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها والذي تسبب به الانقلاب على الشرعية والدولة.
 
وأوضح البيان الذى نشرته وكالة الأنباء اليمنية الحكومية أن هذا التطور يمثل فرصة أخيرة لإنقاذ المشاورات على أمل أن يلتقط الطرف الآخر – في إشارة إلي الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح – هذه الفرصة ويتعاطى بجدية في المرحلة القادمة ، وأشاد البيان بجهود الوساطة الكويتية القطرية والسعي الحثيث للأشقاء والأصدقاء لإحلال السلام في اليمن.
 
وانطلقت جلسة مسائية في الرابعة من مساء اليوم بين الجانبين ومن المتوقع أن يتم التناقش حول الرؤى المقدمة من الطرفين لمرحلة انسحاب المليشيات وتسليم الأسلحة وعودة الدولة .
 
وكان المبعوث الأممي لدى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد قد أعلن، صباح اليوم، أن محادثات السلام اليمنية في الكويت، قد جرى استئنافها . 
 
كان الوفد اليمنى قد علق مشاركته في المشاورات قبل حوالى أسبوع مطالبا الأمم المتحدة بتثبيت المرجعيات الثلاث التي على أساسها عقدت المشاورات من البداية ، وأهمها تنفيذ قرارمجلس الأمن الدولى 2216 والحصول على موافقة كتابية من وفد صنعاء “الحوثيون وصالح” وهو الأمر الذى رفضه الأخير ، وجاءت موافقة الوفد الحكومي على العودة بعد تلقيه ضمانات من المبعوث الأممى بتثبيت هذه المرجعيات .
المصدر : متابعات خاصة

Total time: 0.0826