أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

المئات من عمال النظافة بأمانة العاصمة يتظاهرون في صنعاء احتجاجا على احتجاز زملاء لهم من قبل مسلحي الاحمر في منطقة الحصبة

- بشري العامري

نظم المئات من عمال النظافة بأمانة العاصمة اليوم مسيرة احتجاجية على خلفية تعرض زملاء لهم للاعتداء من قبل مسلحين يتبعون لاولاد الاحمر بمنطقة الحصبة واحتجاز سبعة عاملين وسائق يومي الجمعة والسبت الموافق 2-392011م في سجن خاص بهم .

وتوجهت المسيرة التي انطلقت صباح اليوم من امام مقر مشروع النظافة بشارع الستين الى مقر الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ووزارة حقوق الانسان .

وقد ناشد عمال النظافة تلك الجهات وعدد من السفارات الاوروبية والامريكية ومنظمة حقوق الانسان الدوليى بالتدخل العاجل للافراج عن المختطفين .

ونفى محمد المرزوقي رئيس النقابة العامة لعمال البلديات والاسكان ان يكون هناك سببا يذكر لاحتجاز هؤلاء العمال الذين يؤدون واجبهم الوطني ويزاولون اعمالهم اليومية , مشيرا الى ان اهؤلاء العمال يمارسون العمل في تلك المنطقة منذ سنوات عديدة .

وذكر المرزوقي ان المحتجزين تعرضوا للتعذيب والتنكيل واطلقت عليهم الكلاب التي نهشت اجسادهم كما تم مصادرة حرياتهم وحقوقهم ومعداتهم , واستولى المسلحين على فرامة تحمل رقما اداريا (768) وتم تحويلها الى متاريس يختبئون فيها .

كما اشار المرزوقي الى تخاذل قطاع النظافة بامانة العاصمة معهم وعدم تدخلهم في مخاطبة اولاد الاحمر للافراج عن المحتجزين وتجاهل عدد من المنظمات الحقوقية المحلية لرسائلهم التي ناشدوهم من خلالها مساعدتهم , منوها الى ان النقابة قامت بارسال صخر الوجيه رئيس منظمة برلمانيون يمنيون ضد الفساد كوساطة الى اولاد الاحمر مؤكدين من خلاله ان عمال النظافة ليسوا طرفا في النزاع الدائر بين الحكومة واولاد الاحمر او غيرهم حتى يتم خطفهم وتعذيبهم ولكن تلك المساعي والوساطات فشلت ايضا , قائلا ( نحن نخدم في التحرير والتغيير في الحصبة وفي حدة , لادخل لنا باي طرف كل مانقوم به هو تنظيف الشوارع من الوساخ التي تملؤها ) .

وكان المسلحين التابعين لاولاد الاحمر قد اتهموا في وقت سابق عمال النظافة المحتجزين لديهم وهم فتيني احمد علي عيسى واحمد عبده احمد عيسى والاخوة نجيب وبخيت وعادل علي عمر  واحمد علي سالم وعبد الله عبل بانهم عصابة تابعة للنظام حاولت زرع شرائح تفجيرية او تجسسية في متارس المسلحين التابعين لاولاد الاحمر بالحصبة , واشتبهوا بانهم يتبعون لاجهزة امنية تنكروا بزي عمال النظافة .

وكان قد اشار اهالي المحتجزين الى أنه سمح لهم بالالتقاء بهم في مكان احتجازهم مؤكدين ان اصاباتهم بليغة وخصوصا فتيني عيسى الذي تعرض لنهش الكلاب بشكل كبير كما اصيب نجيب علي عمر بخلل في عقله جراء تعرضه للتعذيب الشديد ولم يعد يدرك من حوله .

هذا وتمتليء شوارع الحصبة اليوم باكوام كبيرة من النفايات جراء توقف العاملين عن العمل خوفا من تعرضهم لاي اذى .

Total time: 0.0573