أخبار الساعة » فنون وثقافة » فنون

ناصر القصبي مغردا خارج السرب السعودي.. يثير الهيئة ويطرح جدلية قيادة المرأة

يخوض الفنان السعودي المثير للجدل ناصر القصبي حربا مع منتقديه مع انطلاق حلقات مسلسل "سيلفي 2"، وسط تأكيدات للقصبي عبر سلسلة تغريدات أنه مستعد للمواجهة مع مناوئيه.

ويثير الفنان السعودي الذي يعد علامة فارقة في مجتمع محافظ، قضايا خلافية في المملكة، حيث يتطرق إلى قضايا لطالما اعتبر التطرق إليها من المحرمات، وأمور تثير حفيظة فئات محافظة معينة تبدأ بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية ولا تنتهي بالجمهور الرياضي.

وتصدر مسلسل "سيلفي" بمواضيعه الحساسة ترند "تويتر" في سلسلة "هاشتغات" وكان اسم ناصر القصبي الأكثر رواجا فيها.

الحلقة الثانية من مسلسل "سيلفي 2" تحت عنوان "على مذهبك" أثارت موجة واسعة من الجدل بسبب تناولها لقضية الطائفية في الشرق الأوسط.

وكتب القصبي مغردا على تويتر "الحمد لله رغم كل شي تعقيبا (على مذهبك) الاتصالات تحاصرني بكل الإتجاهات ومن كل مكان، والأجمل أن الأشادة والإطراء من الطرفين سنه وشيعه".

وروت حلقة الثلاثاء بعنوان "على مذهبك" قصة طفلين، ترعرع أحدهما في أسرة سنية والآخر في أخرى شيعية، وبعد مضي 20 عاما يكتشف الطفلان أن المشفى بادلهما البعض مع الآخر وأعطى كل أسرة الطفل الخاطئ، ويضطر الاثنان للذهاب إلى العيش مع أسرة تؤمن بمذهب مخالف لما تربى عليه.

ويحاول عندئذ يزيد، الذي ترعرع ضمن العائلة السنية، التعامل مع أسرته البيولوجية الحقيقية الشيعية التي تحاول تبديل مذهبه، مبددا في الوقت نفسه بعض الأفكار المسبقة لديها، كما يحاول عبدالزهرة، الذي تربى عند الأسرة الشيعية، إقناع أسرته البيولوجية الحقيقية السنية بعدم صحة الكثير من الأفكار التي لديها حول الآخرين. وكان ملخص الحلقة أن "كل مولود يولد على الفطرة" وأن اختلاف المذهب لا يعني اختلاف الدين.

برومة سيلفي 2برومة سيلفي 2

وكان القصبي قد تناول في الحلقة الأولى موضوع التكنولوجيا الحديثة وآثارها على المجتمعات العربية، كما تناول معاناة المجتمع السعودي ومشاكله المتواصلة مع وزارة الإسكان.

وطرح مسلسل "سيلفي 2" الحلقة الأولى التغييرات الجذرية بعادات الشاب السعودي وملابسه حيث أصبح الشاب يلبس ملابس غير تقليدية، لكن الأهم من ذلك ما أظهره بشأن رجال "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" من السخرية خلال الحلقة الأولى، حيث ظهروا وهم يرتدون ملابس ثمينة مصنوعة من الحرير والتي تعد مخالفة لأفكار رجال الهيئة.

كما تطرقت الحلقة إلى مسألة رفض "الهيئة" لاختراع جهاز الكتروني يقوم من خلاله تحديد أول أيام شهر رمضان من خلال رصده للهلال حيث تحرم الهيئة هذا الاختراع.

وتناول القصبي خلال مسلسله الكوميدي "سيلفي 2" أيضا قضية قيادة المرأة للسيارة، من خلال مشهد سأل فيه ابنته عن سبب تأخيرها في العودة إلى البيت لتجيبه بأن سائقها هو الذي تأخر عليها في الطريق، ليجيب بأن هناك شيء اسمه سيارة تقود نفسها ذاتيا، ولكنه يلوم رجال الهيئة الذين يمنعون هذا الاختراع للنساء بحجة بأن المرأة هي التي تتحكم بالأوامر الموجهة للسيارة.

وغرد القصبي منتقدا معارضيه قائلا "العقول السطحية هي من ترى بأن #سيلفي "يطقطق" على الإسكان أو على الهيئة، سيلفي يصور حالنا إن بقيت هذه ثقافتنا وهذا تفكيرنا".

المصدر : وكالات

Total time: 0.0589