أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

القوات اليمنية تهاجم ساحة التغيير ليلا .. وحرق خيام وسقوط العديد بين قتيل وجريح

- رويترز

قال محتجون ومسعفون ان قوات الرئيس اليمني علي عبد الله هاجمت مخيم الاحتجاج الرئيسي التابع للمعارضة في صنعاء مما ادى الى سقوط قتيل بعد ساعات من عودة صالح الى البلاد بعد غياب دام ثلاثة اشهر.

وقال الطبيب محمد القباطي في مسجد يستخدم كمستشفى ميداني في الميدان الممتد لمسافة اربعة كيلومترات والذي يطلق عليه المحتجون اسم "ميدان التغيير" "اننا في مشكلة.. لدينا ستة مصابين بجروح خطيرة وقتل شخص بطريقة بشعة بنيران المورتر ..ليس لدينا سوى نصف جثمان."

وقال محتجون في الميدان ان النار اشتعلت في الخيام في مخيم المعارضة وان هناك ايضا هجمات يشنها قناصة.

وقال صالح لدى عودته الى اليمن يوم الجمعة انه يريد رؤية هدنة لانهاء ايام من القتال العنيف في صنعاء ولكن المعارضين قالوا انهم يخشون من اراقة مزيد من الدماء وطالبت الولايات المتحدة صالح بالتنحي.

ونقل التلفزيون اليمني عن صالح قوله "لقد عدت الى الوطن حاملا معي حمامة السلام وغصن الزيتون."

وكان صالح توجه الى السعودية للعلاج في يونيو حزيران عندما تعرض لحروق شديدة خلال محاولة لاغتياله. وقال صالح ان وقف اطلاق النار سيتيح اجراء محادثات سلام .

وتثير عودة صالح للظهور تساؤلات كبيرة بشأن مستقبل اليمن الذي اصابه الشلل بسبب الاحتجاجات ضد حكمه المستمر منذ 33 عاما والتي بدأت في يناير كانون الثاني.

وفي واشنطن قال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني "ندعو الرئيس صالح الى بدء انتقال كامل للسلطة والترتيب لانتخابات رئاسية تجرى قبل نهاية العام.

"الشعب اليمني عانى بما فيه الكفاية ويستحق طريقا للمضي قدما عليه نحو مستقبل افضل."

واندلعت اعمال العنف في العاصمة اليمنية الاسبوع الماضي عندما تحولت الازمة المستمرة منذ شهور بين القوات الموالية لصالح وقوات منشقة عليه تدعم الاحتجاجات المطالبة بسقوطه الى مواجهة عسكرية مفتوحة اسفرت عن مقتل أكثر من 100 شخص في خمسة ايام.

كما يواجه اليمن تمردا متفاقما تشنه القاعدة وهدنة غير مستقرة مع المتمردين الشيعة في الشمال الى جانب التيار الانفصالي في الجنوب.

وفي غضون دقائق من اعلان نبأ عودة صالح من السعودية دوت اصوات النيران والالعاب النارية في شوارع العاصمة. كما تواصل القصف في حي الحصبة في صنعاء.

ورأى معارضوه في عودته محاولة لاعادة التنظيم للحرب وقالوا انهم يتوقعون المزيد من اراقة الدماء في حين اتسم رد فعل انصاره بالفرح وقالوا انه قد يتمكن من استعادة النظام.

وقال اكرم الاغبري الذي يعمل بوابا "انا سعيد.. انه رجل شريف وعظيم. انا اعرف انه عائد ليوقف هذا العنف الفظيع. الناس هنا بدونه يعرفون فقط كيف يحكمون بالسلاح لكن بعودته شاهد بنفسك.. سيعيد البلاد الى سابق عهدها."

وقال عبد الغني الارياني المحلل السياسي والمشارك في تأسيس حركة الصحوة الديمقراطية ان العنف قادم.

وقال "هذه نذير شؤم. العودة في وقت كهذا على الارجح يعني انه ينوي استخدام العنف في حل الموقف. هذا خطير.

"مؤيدوه يشعرون انهم في موقف اقوى ولن يقبلوا الحل الوسط. وهذا بالاساس يعني ان العملية السياسية ماتت."

وانتشى انصار صالح وانطلقت محطات الاذاعة في بث أغنيات احتفالية وتجمع الالاف في مظاهرة مؤيدة لصالح ولوحوا بالاعلام وقرعوا الطبول وأطلقوا أبواق سياراتهم. وحذر التلفزيون اليمني الناس من اطلاق النار في الهواء احتفالا خوفا من اصابة المارة.

وفي ساحة السبعين بصنعاء مركز تجمع انصار صالح وصف الامام الذي القى خطبة الجمعة صالح بأنه نبض قلب اليمن والسعد والحب والعقل ورحب بعودته.

وتصور يمنيون كثيرون انهم شهدوا نهاية صالح عندما سافر الى السعودية في يونيو حزيران لتلقي العلاج بعد انفجار قنبلة في قصره الرئاسي واصابته بحروق شديدة.

ويشارك صالح بالفعل في المحاثات التي يتوسط فيها مجلس التعاون الخليجي من اجل رحيله عن السلطة وسبق ان وعد اكثر من مرة بالتنحي لكنه تراجع عن وعوده.

وقالت الولايات المتحدة يوم الجمعة انها تريد من صالح توقيع الخطة التي قدمها مجلس التعاون الخليجي والتي تتضمن استقالة الرئيس.

ونفى اثنان من اعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن ان تكون عودة صالح نهاية للخطة الخليجية لنقل السلطة والتي تتضمن تسليمه السلطة الى نائبة عبد ربه منصور هادي.

وقال ياسر اليماني لقناة الجزيرة ان المبادرة ما زالت فعالة وان هادي سيواصل الحوار من اجل انشاء الية ملزمة لتحقيق المبادرة الخليجية.

وتنص الخطة الخليجية على تنحي صالح خلال ثلاثة اشهر من توقيعه اياها. ووافق صالح ثلاث مرات على التوقيع لكنه تراجع في المرات الثلاث في اللحظات الاخيرة.

وتؤدي السعودية التي تشترك مع اليمن في حدود يبلغ امتدادها 1460 كيلومترا دورا رئيسيا في اليمن منذ عقود وقدمت الدعم لحكومة صالح لابعاد خطر القاعدة عنها وقادت محادثات اقليمية بشأن نقل السلطة.

ويقول بعض المحللين ان السعودية ربما لم تكن تسمح لصالح بالعودة من دون التوصل الى اتفاق على الارجح.

وقال غانم نسيبه وهو محلل وشريك في شركة كونرستون جلوبال للاستشارات في لندن "انا متأكد انه تحدث بشأن عودته مع الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية خلال اجتماعهما ليل الاثنين."

واضاف "السعوديون يريدون في حالة رحيلة ان يكون اي انتقال للسلطة في مصلحتهم ولا يؤدي الى تشكيل حكومة مناهضة للسعودية. اذا لم يكن هناك شيئا لمصلحتهم ما كانوا سمحوا له بالعودة."

وزار الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني صنعاء الاسبوع الماضي في محاولة لاحياء الاتفاق لكنه غادر بعد يومين دون ابداء اي علامه عما اسفرت عنه جهوده.

من ايريكا سولومون

Total time: 0.0986