أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

واشنطن تدعو إلى وقف "فوري" للعنف في اليمن، وسقوط قتيل إثر اعتراض مسيرة في صنعاء وثلاثة في تعز في اليوم الأحد

- العربية نت
أفاد مراسل "العربية" في العاصمة اليمنية صنعاء أن قوات الجيش الموالية للرئيس صالح فتحت النار على متظاهرين اليوم الأحد، مما أسفر عن سقوط قتيل.

وقالت مصادر طبية وقبلية- بحسب وكالة "فرانس براس"- إن ثلاثة أشخاص قتلوا، بينهم مسلحان من القبائل خلال اشتباكات مع عناصر عسكرية موالية للرئيس في تعز.

على صعيد آخر، دعت الولايات المتحدة صنعاء إلى القيام بانتقال "فوري" للسلطة نحو الديموقراطية، وحضت كل الأطراف على وقف العنف بعد أسبوع من المواجهات التي أسفرت عن مقتل نحو 200 شخص.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند "نحض كل الأطراف على وقف العنف وممارسة أكبر قدر من ضبط النفس"، معربة عن "قلق بالغ" حيال أعمال العنف في اليمن، وأضافت "على الحكومة اليمنية أن تلبي فورا التطلعات الديمقراطية لشعبها".

من جانبه دعا الأمينُ العام لجامعةِ الدول العربية نبيل العربي، الرئيس اليمني علي عبدالله صالح للاستجابة إلى نداء مجلس التعاون الخليجي بالتوقيع على مبادرة مجلس التعاون لحل الأزمة اليمنية، مؤكدا دعم الجامعة للمبادرة.

وجاءت دعوة العربي بعد لقائه في نيويورك الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وكان المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي قد طالب الرئيس اليمني بتوقيع المبادرة الخليجية فورا وتنفيذ الانتقال السلمي للسلطة.

ودان المجلس الوزاري اللجوء إلى استخدام السلاح، وخاصة الأسلحة الثقيلة ضد المتظاهرين العزل، ودعا إلى الالتزام بالوقف التام والفوري لإطلاق النار، وتشكيل لجنة تحقيق في الأحداث الأخيرة.

Total time: 0.0533