أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عاجل : بيان إعلامي المبعوث الدولي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد حول المجلس السياسي

- صنعاء
في  اول رد للمبعوث الاممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ حول اتفاق الحوثيين والمؤتمر بتشكيل مجلس سياسي لإدارة شئون البلاد اصدر ولد الشيخ بيانا قال فيه "إن هذا التطور لا يتماشى مع الالتزامات التي قطعتها أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام بدعم العملية السياسية التي تتم بإشراف الأمم المتحدة، فالإعلان عن ترتيبات أحادية الجانب لا يتسق مع العملية السياسية ويعرض التقدم الجوهري المحرز في محادثات الكويت للخطر. كما إنه يعد خرقا واضحا للدستور اليمني ولبنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.
 
وتابع ولد الشيخ بقوله: ويشكل هذا الاتفاق انتهاكاً قويا لقرار مجلس الأمن الدولي 2216 (2015) الذي يطالب "جميع الأطراف اليمنية، ولا سيما الحوثيين، بالامتناع عن اتخاذ المزيد من الإجراءات الانفرادية التي يمكن أن تقوض عملية الانتقال السياسي في اليمن"، ويدعوهم إلى "التوقف عن جميع الأعمال التي تندرج ضمن نطاق سلطة الحكومة الشرعية في اليمن".
 
كانت جماعة الحوثي التي تسيطر على أجزاء من اليمن بينها العاصمة صنعاء قد قالت إنها اتفقت مع حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح يوم الخميس على إنشاء مجلس لحكم البلاد في إشارة لخيبة أملهم في مباحثات السلام التي تستضيفها الكويت.
 
وقال الطرفان في بيان نقله الموقع الإلكتروني لوكالة سبأ للأنباء التي يسيطر عليها الحوثيون "تكون رئاسة المجلس دورية بين المؤتمر الشعبي العام وحلفائه وأنصار الله (الحوثيون) وحلفائهم ويسري الأمر ذاته على منصب نائب رئيس المجلس."
 
وتأتي هذه الخطوة بينما لا تظهر مباحثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الكويت أي بادرة على اتفاق ينهي الحرب الأهلية. وتدخل في الصراع تحالف عربي تقوده السعودية وأدى إلى أزمة إنسانية في أحد أكثر بلدان الشرق الأوسط فقرا.

 

Total time: 0.0656