آخر الأخبار :
صدق أو لا تصدق هذا الخبر الغريب الذي حدث في اليمن بالفعل ! رويترز تنشر خبر (مفاجئ وخطير) قبل قليل عن مسؤولين امريكين حول الهجوم على ارامكو السعودية.. وكيف تم! أكثر فيديو مشاهدة.. بوتين يستشهد بآيات من القرآن بشأن اليمن وإس - 400 (فيديو + توضيح الآيتين) برق يضرب لاعبي كرة قدم خلال التدريبات (شاهد فيديو) مفاجأة.. محمد العرب يكشف عن صخور «ذهب» في صعدة باليمن .. (شاهد فيديو) صورة نادرة جداً تنشر لأول مرة للرئيس السابق صالح .. شاهد من يتواجد بجواره ! العرادة يتدخل شخصياً ويكشف ملابسات اعتقال الناشط «حافظ مطير» قبل قليل .. الدولار يرتفع في صنعاء وعدن (الاسعار مساء الثلاثاء 17 سبتمبر) اختطاف مسؤول محلي في عدن صنعاء تطيح بعدد من المطلوبين.. أحدهم تسلل إلى شقة مواطن من نافذة الحمام وارتكب هذه الجريمة (تفاصيل)

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

كاتب سعودي يدعوا حكومة بلاده إلى تجنيس مواليد السعودية او منحهم إقامة دائمة (تفاصيل)

كاتب سعودي يدعوا حكومة بلاده إلى تجنيس مواليد السعودية او منحهم إقامة دائمة (تفاصيل)

اخبار الساعة - الرياض   | بتاريخ : 31-07-2016    | منذ: 3 سنوات مضت
دعا كاتب سعودي إلى ضرورة فتح ملف قضية تجنيس مواليد السعودية من أبوين غير سعوديين واقترح ان يحصلوا على إقامة دائمة أو أن يُمنحوا جواز سفر سعوديا.
 
واقترح  الكاتب "عبده خال" في مقال بعنوان " التجنس للمرة المليون" نشر في صحيفة عكاظ : " أن يحصل المواليد على إقامة دائمة أو أن يُمنحوا جواز سفر سعوديا، إلا أن الأمنية تتربص بالحصول على التجنس لكي تستقيم أوضاعهم النفسية مع الواقع الذي يعيشون فيه كشعور حقيقي أنهم أبناء هذا الوطن" .
 
 واضاف ان قضية المواليد من أبوين غير سعوديين قضية عالقة وتشغل بال مئات الآلاف من هؤلاء المواليد الذين لا يعرفون بلدانهم وينتمون بكل وجدانهم إلى هذه الأرض الطيبة، خصوصاً أن بعضهم يمثل الجيل الثالث وجوداً على أرض البلاد، وهؤلاء خاضعون لترقب التجنس، وجلهم حفظت معاملاتهم، أو لا يزال السعي للحصول على الجنسية سارياً.
 
 وقال : " إذا ارتضينا بالإقامة الدائمة كحل أولي سابق للتجنس يكون أمام الجهات المعنية فرصة لمعرفة الطاقات البشرية التي يمكن الاستفادة منها في مجالات مختلفة، سواء كانت علمية أو ثقافية أو فنية أو رياضية".
 
 واشار الى ان منذ فترة حمل قرار الأمير محمد بن نايف بشرى إنفاذ قرار مجلس الوزراء، القاضي بمنح السعودية المتزوجة من أجنبي حق كفالة أبنائها، واستقدامهم من الخارج، وتحمل الدولة رسوم إقامتهم، ومعاملتهم كالسعوديين في الدراسة والعلاج، بجانب احتسابهم في سعودة الوظائف , وسبق ذلك قرار ملكي يلزم وزارة الصحة بتوفير العلاج لأبناء المواطنات المتزوجات بأجانب في المستشفيات العامة.
 
 وقال ان مواليد البلد يشكلون ثروة بشرية رعتها الدولة طوال سنوات طويلة وهي الأولى بقطف ثمارهم بما يخدم البلد فلماذا لا تتم معاودة النظر لملف التجنس كمصلحة وطنية ليستفيد الوطن من أبنائه المواليد بما تحتاجه البلد من هذه الطاقة البشرية؟.
 
واشار الى ان قضية التجنيس هي من القضايا المؤرقة، كلما تقدمت خطوة تظل الأماني أن تتواصل الخطوات المتتالية التي من شأنها أن تريح الكثير من الباحثين عن الانتماء الرسمي، فهم يحملون انتماءهم الحقيقي لهذه البلاد من غير ادعاء أو تزلف، حتى إذا جاء ذكر الوطن انتموا إليه مباشرة، فيقول الواحد أو الواحدة منهم: بلدي (هكذا بلدي)، متناسين أنهم فعلا لا يزالون في انتظار أن يمنحوا الانتماء الورقي.
 
واختتم مقاله بدعوة لفتح ملف قضية التجنس وقال : "الآن نحن نعيش أوضاعاً مختلفة عما سبق من أزمنة، ما يمكن من فتح الملف بتصور جديد ومصلحة أعمق".
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (13954) قراءة

Total time: 0.3145