أخبار الساعة » جرائم وحوادث » حوادث وجرائم

فيديو: جدل في السعودية حول "#مواطن_يعتدي_علي_عامل"

- الرياض
داول مجموعة من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه مواطن سعودي وهو يضرب عاملاً آسيوياً وينهره ويذله بشده.
 
ولم يتسنَ لأريبيان بزنس معرفة مكان الواقعة، أو تاريخها، كما لم تعلق أي جهة رسمية على الحادثة.
 
وعلى خلفية انتشار المقطع، نشر مغردون هاشتاك حمل عنوان (#مواطن_يعتدي_علي_عامل) استنكروا من خلاله إهانة الوافد وإذلاله، ليدخل الوسم في الترند السعودي كأحد أكثر التغريدات تداولاً، اليوم الثلاثاء.
 
استنكار
 
وكتب يزيد الزهراني "#مواطن_يعتدي_علي_عامل إلى قريب أجدادنا كانوا تحت خط الفقر وكانوا يهاجروا من قراهم عشان لقمة العيش، الحين يوم اغتنينا نعامل الضيوف بهالطريقة؟".
 
وقال عبدالله السالم "لو كل شخص أخذه حقه بيده لاعشنا في غابة وفوضى، هناك طرق نظامية والبلد فيها قانون، أتمنى أن يُعاقب عقاباً شديداً #مواطن_يعتدي_علي_عامل".
 
وأضاف آخر "#مواطن_يعتدي_علي_عامل وا عيباه لومي عليك ليتك مب شمري بس، تستقوي على ضعيف افا والله افا".
 
وعلق مدون يطلق على نفسه اسم، كاتب "#مواطن_يعتدي_علي_عامل تخيل نفسك يا من اعتديت وجارت بك الأيام وذهبت لبلاده عاملا تاركا كل ما تملك للبحث عن لقمة العيش، يجب أن تُحاسب وتُعاقب".
 
وقال ‏ذيّـاب "ياخي والله اجبن شخص إلي يتفلت ويطلع قوتة على المستضعفين، خاف ربك وين تبي الله يرحمك وأنت ما ترحم عبادة! خاف ربك #مواطن_يعتدي_علي_عامل".
 
وأضاف طاهروفيتش الحارثي "#مواطن_يعتدي_على_عامل ناس تركوا أهاليهم ووطنهم من أجل لقمة العيش، يطعم بها عياله.. وبكل بساطة تعتدي عليه، فيه قانون في بلادنا مو تأخذ حقك بيدك".
 
وعلق عز بن فهد "#مواطن_يعتدي_علي_عامل يضربه ويبصق عليه! تصرف همجي أسأل الله أن يأخذ حق الضعيف".
 
 تغريدات متعصبة
 
كما لم يخل الأمر من بعض التعليقات المتعصبة، التي بررت تصرف المواطن السعودي، وألقا باللائمة على الوافد، على الرغم من غموض مقطع الفيديو.
 
وكتب سامـــــي "#مواطن_يعتدي_علي_عامل يستاهل.. العمالة دائماً يستغفلون المواطن ويستغلون طيبته، يمكن الرجل اخطأ في فقط تصوير المقطع، أما العقاب فهو صائب".
 
يُذكر إن سجل المملكة العربية السعودية في مجال حقوق الإنسان، كثيراً ما يتعرَّض لانتقادات، سواء من حيث الحقوق الأساسية للنساء، أو حقوق العمال الأجانب.
 
ويبلغ عدد الوافدين في السعودية 9 ملايين، يعملون في وظائف بشركاتٍ خاصةٍ، أو في العمالة المنزلية.
 
 

Total time: 0.0591