أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

رويترز: أوباما عرض على المملكة أسلحة تزيد قيمتها عن 115 مليار دولار

- متابعة
أظهر تقرير نشرته “رويترز”، أن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عرضت على المملكة أسلحة وغيرها من العتاد العسكرى والتدريب بقيمة تزيد عن 115 مليار دولار فى أكبر عرض تقدمه أى إدارة أمريكية على مدى 71 عاما.

وذكر التقرير الذى أعده وليام هارتونج من مركز السياسة الدولية ومقره الولايات المتحدة، أن العروض قدمت فى 42 صفقة منفصلة وأن أغلب العتاد لم يسلم حتى الآن. وقال هارتونج أن التقرير سيكشف النقاب عنه غدا الخميس الثامن من سبتمبر.

وقال التقرير إن عروض الأسلحة الأمريكية للمملكة منذ تولى أوباما منصبه فى يناير كانون الثانى 2009 شملت كل شيء من الأسلحة الصغيرة والذخيرة إلى الدبابات وطائرات الهليكوبتر الهجومية والصواريخ جو أرض وسفن الدفاع الصاروخى والسفن الحربية. كما توفر واشنطن أيضا الصيانة والتدريب لقوات الأمن السعودية.

ويستند تقرير المركز إلى بيانات من وكالة التعاون الأمنى الدفاعى وهى هيئة تابعة لوزارة الدفاع تقدم أرقاما بشأن عروض مبيعات الأسلحة واتفاقيات المبيعات العسكرية الخارجية. وتصبح معظم العروض -التى يجرى إبلاغ الكونجرس بها- اتفاقيات رسمية رغم ان بعضها يجرى التخلى عنها أو تعديلها. ولم يكشف التقرير عن عدد العروض المقدمة للمملكة التى جرت الموافقة عليها.

Total time: 0.061