أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

الوطن السعودية: "توكل: امرأة وجائزة"

- علي سعد الموسى

لعل من جماليات جائزة نوبل، وبالخصوص في فرعها للسلام، أنها تأتيك في خياراتها بالمدهش المفاجئ اللامتوقع.

كان هواة استباق الإعلان يكتبون – بروفايل – وائل غنيم، فذهبت نوبل إلى توكل كرمان. كانوا يتحدثون عن ترشيح ذكوري فقالت نوبل إن (للمرأة ثلث الرجل) وهي تذهب لثلاث نساء في سابقة استثنائية.

كنت أقرأ بعض مقاطع الحراك السعودي حول أسبوعنا المثير للمرأة، فإذا اليمنية من جوارنا تقفز إلى استوكهولم وللغرابة: أخبروها بفوزها بالجائزة وهي تقود سيارتها في دوار – كنتاكي – ففهمت أيضاً أن قيادة السيارة ليست لديهم قصة صراع ساخنة.

قرأت اسمها على شاشة – العربية – في خبر عاجل فأنَّبت نفسي على ضعف المتابعة لأنني لم أسمع باسمها من قبل ولم أشاهدها على شاشات التلفزة في تسعة أشهر كانت فيها عشرات الفضائيات تتسابق على كل جواز سفر يمني.

قرأت سيرتها الذاتية فوجدت: ناشطة تنتمي لحزب الإصلاح وذهبت إلى (you tupe) فشاهدتها في حوار وقد نثرت شعرها ولبست أحلى ما في دولابها وهي تتحدث منتصف أيام الثورة على الشاشة الفرنسية الناطقة بالعربية.

يمنية تنثر شعرها في باريس وتلبس حجابها حين تعود لحزب الإصلاح في العاصمة اليمنية. تتحدث في المقطع عكس حديثها تماماً حين تصبح أحد نبلاء نوبل.

تدين عنف المعارضة وتدعو للحوار حتى التبس لدي الأمر في لغتها التي تقترب من لغة عبده الجندي، نائب وزير الإعلام في السلطة المجيدة.

تصيبني هذه المفارقات بالدهشة: هل استعصى علي فهم قواعد – نوبل – أم أنني عجزت عن فهم مواقف الناشطة اليمنية. أنتهي من مشاهدة لقائها مع التلفزيون الفرنسي فيكبر عندي حجم علامة الاستفهام: هل اتصلت نوبل بها بالخطأ أم كان لدى اللجنة العتيدة لخبطة في ترتيب أرقام الجوال؟ هل كانوا يقصدونها بالضبط أم أنني لم أفهم كل ما يجري؟

المصدر : الوطن السعودية
تعليقات الزوار
1)
الصبري -   بتاريخ: 13-10-2011    
ألأستاذ/الموسى...
ليس من اليوم يلتبس عليكم يا سعوديين أمر اليمن واليمنيين ..! فمنذ ان بدأت رياح الثورة العربية , ,أنتم في حيرة من أمركم..؟
2)
يمني -   بتاريخ: 13-10-2011    
اخي علي سعد الموسى الجائزة لم تكن الا دعما للشباب الذي تخلى عن السلاح وهو يستطيع ان يستخدمة ولكن كان من الخطأ الذي وقعت بة اللجنة هواختيار توكل للجائزة واذا شاهدة برنامج ( بلاحدود)من قناة الجزيرة بتاريخ 12-10-2011 ستستوعب لماذا كان من الخطأ اختيار توكل كرمان وكيف تفكر توكل وللأسف بعض وانا اقول بعض الشباب لديه التفكير والأراء نفسها .
3)
غريب -   بتاريخ: 13-10-2011    
صراحة:انا ماقرأت هذا المقال الا إعجابي بإسلوب الكاتب في الطرح وحيث قد تطرق لمن تسمى باتوقف قرمان يؤسفني انني فضلت قرائة السطر الأخير للمغلق يمني ادري لماذا لم اكمل قرآئة المقال لأنها ماتستحق النظر ولا حتي الإحتقار الا انها مخلوقة وشرالعلم مايشقي
4)
الصبري -   بتاريخ: 14-10-2011    
ألأخوة...القراء والمهتمين بأمر (توكل)
لقد اعتذر صاحب المقال (السعودي)عن الخطأ الذي وقع فيه حول موضوع صورة ألأستاذة /توكل
في مقابلة مع القناة الفرنسية- وقد ألتبس عليه الصورة ..فهي ليست لتوكل,وجاء اعتذاره اليوم في صحيفة الوطن السعودية..نرجو من اخواننا مشرفي مواقع الاخبار ان يقدموا اعتذارهم للأستاذه/توكل.

Total time: 0.0561