أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

(ابرزها الإطاحة بهادي ومحسن) وكالة مقربة من صالح تنشر بنود من مسودة خطة “كيري” للحل في اليمن

- متابعة
قالت وكالة “خبر” المقربة من المؤتمر إنها اطلعت على أهم البنود و الأفكار المقترحة في مسودة مبادرة وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” للحل في اليمن.
 
و حسب الوكالة، تتركز خطة كيري على نقاط أساسية، هي:
 
– التوصل إلى اتفاق شامل لإطلاق النار.
 
– الانسحاب من صنعاء حتى يكون هناك مجال لتشكيل الحكومة الجديدة.
 
– الوصول إلى لجنة أمنية فيما يخص تعز و الحديدة.
 
– نقل السلطات و إعلان تشكيل الحكومة الجديدة.
 
– الضمانات الدولية.
 
و أشارت الوكالة أن المسؤولين في صنعاء يعتبرون أن ما أعلن عنه من مبادرة كيري، هي مجرد أفكار للحل.
 
و أوضحت إن ما طرحته المبادرة من خطوات و إجراءات عملية مقترحة، تكاد ترقى إلى مسودة اتفاق أو خارطة سلام يجري العمل على تنقيحها و إخراجها بصورة نهائية.
 
و أشارت إلى أن خطة “كيري” تنهي مرحلة عبد ربه منصور هادي، و نائبه علي محسن الأحمر.
 
و نقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي في واشنطن، إنه تم التطرق من قبل وزير الخارجية جون كيري، إلى التحفظات الموجودة من قبل صنعاء، و أن هناك مساعيَ للتوصل إلى اتفاق يستطيع استقطاب طرفي النزاع للوصول إلى حل سلمي.
 
و حسب ما أوردته الوكالة على لسان المسئول الأمريكي، سيكون هناك اجتماعاً للرباعية: (الولايات المتحدة، السعودية، بريطانيا، والإمارات) من المزمع عقده في 24-25 سبتمبر/أيلول الجاري، على مستوى وزراء الخارجية، بحضور عماني؛ للبحث في الوصول إلى حلول للأزمة اليمنية.
 
و شدد المسئول الأمريكي على ضرورة التوصل إلى خطة للتوصل للسلام و استئناف المفاوضات الهادفة لإنهاء الأزمة وإحلال السلام في اليمن.
 
و المسؤول الأمريكي، أن كيري أوعز إلى وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية توماس شانون، الوصول إلى العاصمة العمانية مسقط، للقاء الوفد الوطني (ممثلي المجلس السياسي) وهو ما تم بالفعل في التاسع من سبتمبر الجاري، وذلك بعد أيام على اللقاء مع المبعوث الأممي الخاص اسماعيل ولد الشيخ.
 
و قالت الوكالة، إن من بين أهم تلك الإجراءات التي ستضع الأطراف في طريق مشترك للحل، بعد تقديم التنازلات من الأطراف بما فيها الحكومة السعودية، والتوقيع من قبل المعنيين بالصراع.
 
و طبقا لما أوردته الوكالة، تصف مبادرة “كيري” تلك الخطوات بـ”المهمة” حتى يتمكن الجانب السعودي من تقديم خطوات، و أيضاً بعد الخطوات ستسعى للوصول إلى اتفاقية شاملة، و تتضمن:
 
– انسحاب القوات اليمنية من الأراضي على الحدود مع السعودية، و إيقاف كافة الهجمات.
 
– وقف نقل الأسلحة الثقيلة داخل الحدود السعودية، ووقف الصواريخ الباليستية.
 
– الإعلان عن تشكيل حكومة مشتركة خلال 30 يوماً من توقيع الاتفاق.
 
– استقالة علي محسن الأحمر من السلطة بعد إمضاء الاتفاقية، و يكون هناك نائب رئيس جديد.
 
– بعد استقالة محسن يتم الانسحاب من صنعاء إلى مناطق بعيدة عنها.
 
– يمهد ذلك لتشكيل الحكومة فعلاً، ويقوم عبدربه منصور هادي بنقل السلطة إلى النائب الجديد.
 
– يقوم النائب الجديد بتعيين رئيس للوزراء يتولى، بشكل مباشر، تعيين الحكومة، و يقوم بتحديد وزراء لشغل مناصب الحكومة وفقاً للاتفاقية الموقع عليها.
 
و أشارت الوكالة إلى أن الخطة الأمريكية لم تتحدث عن تفاصيل الاتفاقية، و آلية تعيين الحكومة، غير أنها أشارت إلى أن ترجيحات تشير إلى أن ذلك سيتم بناءً على الاتفاق بين الأطراف و بمساعدة المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ، و الرعاة الدوليين.
 
و حسب الوكالة، تشير الخطة إلى أنه و في مرحلة لاحقة، سيتم الاشارة إلى آليات تنظيم الانتخابات العامة.
 
و نقلت عن مصادر يمنية وصفتها بـ”المسؤولة” أن وفد صنعاء لم يتسلم نص المبادرة مكتوباً، و وعد الجانب الأمريكي بتسليم نسخة مكتوبة رسمياً في لقاء قادم بحيث يعود الوفد إلى صنعاء لمناقشتها مع القيادة.
 

Total time: 0.0578