أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وكالة روسية تكشف عن أبرز مضامين خطة كيري للحل في اليمن وموعد زيارته القادمة إلى الرياض

- صنعاء
قالت وكالة اخبارية روسية، إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيزور العاصمة السعودية الرياض يومي 24 و 25 من الشهر الجاري، للقاء سفراء دول الـ 18 الراعية للتسوية في اليمن و دول مجلس التعاون الخليجي للبحث عن حلول للأزمة اليمنية.
 
و نقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصدر دبلوماسي غربي، أن الزيارة ستركز على “خطة كيري” التي تم الإعلان عنها، الشهر الماضي في جدة.
 
و أشارت إلى أن الهدف من الخطة هو الوصول إلى حل شامل للأزمة اليمنية. منوهة إلى أن الزيارة ستطالب بسرعة وقف إطلاق النار و وقف العمليات العسكرية على الحدود السعودية، على اعتبار أن ذلك سيفتح خطوات جديدة نحو السلام.
 
و بحسب الوكالة، أشار المصدر إلى أن خطة كيري تضمنت الجانبين الأمني و العسكري و السياسي، عكس ما كان عليه الأمر في مفاوضات الكويت التي تطرقت إلى الحل الأمني و العسكري فقط، ثم الانتقال للحل السياسي.
 
و أشارت إلى أن المصدر كشف لها عن أبرز النقاط التي تتضمنها خطة كيري و منها: الانسحاب من صنعاء وتعز والحديدة كمرحلة أولى، و نقل السلطة من الرئيس هادي إلى نائب رئيس جديد يتم تعيينه بالتوافق، و الذي بدوره يعين رئيسا للحكومة.
 
كما تتضمن الخطة “إجراء حوار وطني واسع عقب تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع الأطراف و رفع الحصار البري و البحري و الجوي على اليمن، حد ما أوردته الوكالة.

Total time: 0.0647