أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

ارتفاع ضحايا غرق قارب مصري بالمتوسط لنحو 148 قتيل وفقدان المئات

- متابعة
ارتفع عدد الجثث التي تم انتشالها بعد غرق مركب كان يقل نحو ستمئة مهاجر قبالة سواحل مصر على البحر المتوسط؛ إلى 148 جثة، بينما تم إنقاذ 165 شخصا، بينهم نحو 120 مصريا، ولا يزال مئات في عداد المفقودين.
 
وقال وكالة رويترز -نقلا عن محافظ البحيرة محمد سلطان، التي غرق القارب قبالتها- إن عدد قتلى غرق قارب كان يحمل مهاجرين غير نظاميين قبالة السواحل المصرية ارتفع اليوم الجمعة إلى 148.
 
وفي وقت سابق، قال المسؤول في وزارة الصحة عادل خليفة لوكالة الصحافة الفرنسية إنه "تم انتشال 53 جثة حتى الساعة 11 صباح الجمعة (9.00 بتوقيت غرينتش) مضيفا أن حصيلة ضحايا هذه الكارثة ترتفع بذلك إلى "108 أشخاص على الأقل".
وغرق المركب على بعد 12 كيلومترا قبالة مدينة رشيد على الساحل الشمالي لمصر، وهي نقطة انطلاق يتزايد الإقبال عليها لرحلة محفوفة بالمخاطر باتجاه أوروبا.
وأعلن مسؤولون في الأمن والقضاء أمس الخميس توقيف أربعة مصريين يشتبه في أنهم مهربون.
 
وقال مسؤول في النيابة العامة التابعة لمدينة رشيد إن الموقوفين الأربعة مصريون، وكانوا بين الناجين، واتهموا رسميا "بتهريب البشر" و"القتل غير العمد".
 
وتحولت مصر منذ أشهر قليلة إلى نقطة انطلاق لعدد متزايد من المهاجرين غير النظاميين، الذين يدفعون مبالغ طائلة من أجل المجازفة بمحاولة الوصول إلى أوروبا.
 
ومنذ بداية الربيع، تم إنقاذ مئات المهاجرين على متن مراكب متهالكة، أو تم اعتراض مثل هذه المراكب من جانب خفر السواحل المصريين، لكن لم يسجل في الأشهر الأخيرة حادث غرق بهذا الحجم.
 
وبحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، تشكل الرحلات من مصر نسبة 10% من الواصلين إلى أوروبا بطريقة غير قانونية، وتكون غالبا عبر رحلات بحرية صعبة وخطرة.
 
ومنذ يونيو/حزيران الماضي، عبرت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) عن قلقها من تزايد عدد المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا بحرا انطلاقا من مصر.
 
وقضى أكثر من عشرة آلاف مهاجر في البحر المتوسط منذ 2014، بينهم أكثر من 3200 منذ بداية 2016، بحسب مفوضية اللاجئين.

Total time: 0.0549