أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

التحالف بقيادة السعودية يرد على مبادرة عرضها الصماد لوقف إطلاق النار باليمن (ماذا قال؟)

- الرياض
في أول رد للتحالف الذي تقوده السعودية باليمن على عرض قدمه رئيس المجلس السياسي المكون من قبل جماعة الحوثي وحزب صالح قال التحالف إنه يريد تسوية سياسية شاملة في هذا البلد، وليس مجرد هدنة كما تم اقتراحها.
 
وكان صالح الصماد رئيس "المجلس السياسي الأعلى" الذي شكل بالتوافق بين جماعة الحوثي وحزب صالح، قد اقترح هدنة على الحدود مع السعودية مقابل وقف للغارات الجوية التي يشنها التحالف على المتمردين.
 
وقال الناطق السعودي باسم التحالف العسكري العربي اللواء الركن احمد عسيري، “اعتقد ان الامر لا يتعلق ب(اقتراح) وقف لاطلاق النار”. بحسب وكالة فرانس برس.
 
واضاف ان السبب هو ان المتمردين “يرفضون” الرد بشكل ايجابي على مبادرة السلام التي اعلنها وزير الخارجية الاميركي جون كيري في 25 اغسطس.
 
وتنص المبادرة التي اقترحها كيري على مشاركة الحوثيين المتحالفين مع انصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح والمتهمين بتلقي دعم من ايران في “حكومة وحدة وطنية” مقابل انسحابهم من العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال اليمين وتسليمهم الاسلحة الثقيلة.
 
وقال اللواء عسيري “اذا كان الحوثيون يريدون وقفاً لاطلاق النار، فهم يعرفون ماذا عليهم ان يفعلوا”، في اشارة الى خطة كيري للسلام.
 
واضاف ان التحالف العربي “يرحب بكل جهد لتسوية سياسية حقيقية” شاملة بدلاً من “وقف قصير لاطلاق النار بلا مراقبة ولا مراقبين”.

Total time: 0.1153