أخبار الساعة » فنون وثقافة » أخرى

عدد جديد من مجلة "الاصلاح" الشهرية الثقافية

اخبار الساعة - شاكر فريد حسن اغبارية

            عدد جديد من مجلة "الاصلاح" الشهرية الثقافية

            كتب : شاكر فريد حسن

صدر في الاسواق العدد الجديد من مجلة "الاصلاح" الشهرية الثقافية ، التي تصدر عن دار "الاماني" للتوزيع والنشر في عرعرة بالمثلث ، متضمناً تشكيلة منوعة من الموضوعات والحوارات والاخبار والمواد الادبية والثقافية والسياسية .

تصدرت العدد كلمة رئيس التحرير المربي الكاتب مفيد صيداوي ، وكرّسها لاستحقاق الدولة الفلسطينية، مؤكداً ان "خطوة قيادة منظمة التحرير الفلسطينية بنقل قضية الشعب الفلسطيني العادلة الى ردهات الامم المتحدة خطوة حكيمة وجاءت في مكانها بعد تعثر المفاوضات ووصولها الى طريق موصد ، وذلك من اجل البحث الحثيث عن قنوات جديدة قديمة لبلوغ الحق الفلسطيني في المعادلة الدولية القائمة والاوضاع العينية التي وصلتها المنطقة والقضية وقناعات الشعوب ". ويتوقف بعد ذلك عند نداء الكتاب والمثقفين اليهود والعرب ونشاطهم الداعي للاعتراف الدولي بدولة فلسطين ، ويتعرض للخطابات الثلاثة (ابو مازن، نتنياهو ، اوباما) من على منبر الامم المتحدة.

ويتناول المربي المتقاعد وجيه عيسى كبها في زاويته الثابتة "من مخزون الادب، ومضات شعرية مضيئة ، في نظر معاصر" سيرة حياة الشاعر مصطفى مسعود الجمّال وشعره المقفى ، منوهاً الى انه ولد وعاش وتربى في قرية عرعرة ، التي انتجت وبفخر واعتزاز – كما يقول- العديد من الشعراء الغرّ الميامين ، والذين نبغوا في قول الشعر المقفى الموزون ، وسمعت اقوالهم في فلسطين على مرمى الوطن العربي الكبير ، اذ تميز شعرهم بالصدق والامانة والفخر، وطيب الكلمة وزخم العبارة والمعنى، وفوقية الالفاظ والمركبات ، ووطنية النفس الطويل ".

اما الكاتب والباحث شاكر فريد حسن فيتحدث عن مجلة "مواقف" في اطار توثيقه للمجلات الثقافية والفكرية في بلادنا.

وفي باب الشعر والنصوص الابداعية هنالك قصيدة للشاعر د. رقية زيدان بعنوان " هذا خيط الحرير المحلوج انا منه " ، وقصيدة "شمال الانتظار" لرشدي الماضي، ونص بعنوان الصفعة التاريخية " للاديب فتحي فوراني، وقصة "الجرح النازف" للكاتب يوسف الجمال ، وقصة "الحطة والكلاب" للقاص المعروف مصطفى مرار.

وتستضيف الاصلاح الدكتور عفو اغبارية ، عضو الكنيست ، رئيس مجموعة الضغط البرلمانية المناهضة للعنصرية، وسمير درويش من باقة الغربية ، في حديث عن مكتبته الخاصة .

ويتضمن العدد ايضاً الجزء الثالث من مقال "اللوبي الاسرائيلي والسياسة الخارجية الامريكية " للدكتور حسن عبد الفتاح متاني ، ومقالة عن اتفاقية العمل الجديدة في المدارس الثانوية للمربي غازي ايوب ، ممثل المعلمين في مركز منظمة المعلميمن الثانويين ، اضافة الى زاوية "بستان الكتب" ومجموعة من الاخبار عن الفعاليات والانشطة الثقافية التي نظمت في الآونة الأخيرة .

هذا وتزين العدد لوحة "زيت على القماش" للفنانة التشكيلية صبحية حسن من قرية المشهد، قضاء الناصرة.

 

Total time: 0.0939