أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

وزير الخارجية السعودي "الجبير" يطلق تحذيرات عاجلة الى امريكا بعد قانون «جاستا

شددت المملكة العربية السعودية على ضرورة مبدأ سيادة الدول وحصانتها من الخضوع للقضاء الوطني لأي دولة، في إشارة واضحة إلى رفضها قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب" المعروف باسم "جاستا" الأمريكي.
وأكد وزير الخارجية عادل الجبير، خلال ترؤسه وفد المملكة المشارك في مؤتمر القمة الثاني لحوار التعاون الآسيوي، بالعاصمة التايلندية بانكوك، الذي بدأ اليوم الإثنين تحت شعار (آسيا واحدة.. قوى متنوعة) بمشاركة قادة 33 دولة، " على الأهمية التي يوليوا القانون الدولي لمبدأ سيادة الدول وحصانتها من الخضوع للقضاء الوطني لأي دولة، مشيرا إلى أن تبني أي تشريعات أحادية تقوض هذا المبدأ يعد انتهاكا واضحا لمبادئ القانون الدولي، ومحذرا أن هذا الأمر قد يؤدي إلى تبني دول أخرى لمثل تلك القوانين مما يوجد فوضى عارمة في المجتمع الدولي.
وأكد الجبير في كلمته أمام المؤتمر؛ تأييد المملكة لرؤية الحوار للتعاون الآسيوي 2030، واستعدادها للمشاركة بفعالية في معظم المحاور المقترحة لبلورة تلك الرؤية إلى برامج ووضعها موضع التنفيذ، مشيرًا إلى اتساق رؤية المملكة 2030 مع الرؤية الآسيوية في السعي نحو تحقيق نمو اقتصادي شامل ومتوازن في جميع المجالات.
وكان المؤتمر قد افتتح بكلمة لرئيس وزراء تايلند برايوت تشان أو تشا، شدد فيها على ضرورة التنسيق بين دول القارة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاجتماعية لتعزيز التكامل المشترك بينها. وتتضمن فعاليات الدورة إلى جانب جلساتها الرئيسية عددًا من ورش العمل يشارك فيها مجموعة من خبراء المال والتمويل المصرفي والبنوك.
المصدر : وكالات

Total time: 0.0528