أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بان كي مون : تقارير أولية تشير إلى مسؤولية التحالف عن قصف صالة العزاء بصنعاء

اخبار الساعة
قال الأمين العام للأمم المتحدة،بن كي مون ،مساء اليوم الإثنين، إن تقارير أولية تشير إلى مسؤولية التحالف العربي عن قصف صالة عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء.
وأوضح مون في حديث للصحفيين في نيوروك  إن " إن التقارير الأولية تشير إلى مسؤولية التحالف بقيادة السعودية عن القصف الذي استهدف صالة عزاء بصنعاء السبت الماضي.
وأضاف أن " الحادثة المروعة تتطلب إجراء تحقيق كامل، مشددا على وجوب أن  تكون هناك مساءلة عن سير الحرب في اليمن.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى مفوض حقوق الإنسان في المنظمة  إلى العمل من أجل التحقيقات الشاملة في ادعاءات الانتهاكات.
وتابع أن " كارثة من صنع البشر، تتكشف أمام أعيننا في اليمن،مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الإفلات من العقاب يفاقم الألم.
وأمس الأول السبت، سقط المئات بين قتلى وجرحى في قصف استهدف الصالة الكبرى في حي الخميسين بصنعاء خلال مراسيم عزاء لوزير داخلية الحوثيين،جلال الرويشان لوفاة والده.
وكان تحالف الحرب الداخلية (الحوثي، صالح) اتهم التحالف العربي بتنفيذ غارات على مجلس عزاء، فيما نفى بيان صادر عن التحالف مسؤوليته عن قصف المدنيين بالصالة الكبرى بصنعاء، وأبدى استعداده لـ"فتح تحقيق فوري وبمشاركة خبراء أمريكيين في الحادثة".
وقال التحالف، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن "لدى قواتها تعليمات واضحة وصريحة بعدم استهداف المواقع المدنية وبذل كافة ما يمكن بذله من جهد لتجنيب المدنيين المخاطر".
وذكر البيان، أنه "سوف يتم إجراء تحقيق بشكل فوري من قيادة قوات التحالف وبمشاركة خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية والذين تم الاستعانة بهم في تحقيقات سابقة"، لافتاً إلى أنه "سوف يتم تزويد فريق التحقيق بما لدى قوات التحالف من بيانات ومعلومات تتعلق بالعمليات العسكرية المنفذة في ذلك اليوم وفي منطقة الحادث والمناطق المحيطة بها، وستعلن النتائج فور انتهاء التحقيق .
وأمس الأحد، أدان المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، القصف الذي تعرض له مجلس عزاء في العاصمة صنعاء، ولم يوجه المبعوث الأممي أصابع الاتهام إلى أي جهة، واكتفى بالمطالبة بـ"ضرورة انتهاء الحرب في البلاد بأسرع وقت ممكن".
 
 
المصدر : وكالات

Total time: 0.1341