أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السعودية تصدر قرار صارم ضد حاملي "هوية مقيم" مرتكبي هذه المخالفة

- الرياض
أكدت المديرية العامة للجوازات استحالة تزوير «هوية مقيم» التي تصدر للوافدين أو التلاعب بها، نظراً إلى مواصفاتها الأمنية العالية، حسب ما نشره الموقع الرسمي للمديرية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».
 
وأكدت «الجوازات»، أن الهوية تتميز في ربط جميع المعلومات الخاصة في الوافد إلكترونياً، للتأكد منها ومن صلاحيتها التي تمتد إلى خمس سنوات، ولا يوجد تاريخ إنتهاء عليها، لافتة إلى أن تجديدها يتم سنوياً إلكترونياً، من دون الحاجة إلى مراجعة الجوازات.
 
وتضمن الهوية اسم ورقم الوافد، وتاريخ الميلاد، والمهنة، وأحقيته في العمل، وجنسيته، ورقم رخصة العمل إن وجدت، والديانة، وصاحب العمل.
 
وأوضحت «الجوازات» أنه لا حاجة لاستبدال البطاقة «طالما لم تتلف».
 
وجاء إصدار «هوية مقيم» بدلاً من «رخصة الإقامة»، ويتم التجديد من طريق نظامي «أبشر» أو «مقيم»، وستكون رسوم الهوية هي نفسها الخاصة بالرخصة، إلا أنها ستدفع لخمس سنوات لحظة استخراجها، بدلاً من كل عام، على أن تُجدد تلقائياً بحسب رغبة صاحب العمل.
 
وتقدم الهوية الجديدة خدمات إلكترونية متكاملة، ويمكن توصيلها إلى الكفيل أو صاحبها من طريق البريد السعودي «واصل»، وأيضاً يمكن التعديل عليها إلكترونياً لنقل الكفالة وتغيير المهنة. وفي حال كونها لمدة سنة فلا بد من تجديدها سنوياً، وطباعة النسخة المجددة، لأن حمل النسخة المنتهية لا يغني عن تجديد الإقامة، ويعرض ذلك صاحبها إلى العقوبة.
 
وشددت المملكة أخيراً، عقوبة التزوير في الأوراق الرسمية، والتي قد تصل إلى السجن من 3 إلى 10 سنوات، وبغرامة لا تزيد عن مليون ريال.

Total time: 0.056