آخر الأخبار :
انفجار عنيف في معسكر الاستقبال بمأرب وسقوط عشرات القتلى والجرحى شاهد كيف أنهى "روحاني" الصلاة بشكل مفاجئ ودون تحية "خامنئي"! زوجة مرشح رئاسي أمريكي تكشف تفاصيل الاعتداء عليها جنسياً خلال كشف طبي شاهد ماحدث بعد إجبار مسافرة على إجراء " اختبار الحمل" قبل ركوب الطائرة شاب يعترف بـ"جريمته" أمام مشاهدي التلفزيون.. وفيديو صادم يكشف ما حدث شاهد كيف أنهى "روحاني" الصلاة بشكل مفاجئ ودون تحية "خامنئي"! تعرف على سبب احتضان نانسي عجرم ابنتيها وقولها: "بروحنا نحميكن"؟ بشارة مفرحة لمرضى السكر.. الصحة توافق على طرح أول علاج عن طريق الكلى إيران توجه رسالة جديدة للسعودية باستعدادها لهذا الأمر ! بعد يوم من فقدانها.. ارتكاب جريمة بشعة بحق الطفلة لجين بصنعاء (تفاصيل العثور عليها)

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

خبير اقتصادي: السعودية توجه لمصر "قرصة أذن".. بعد هذا الإجراء ضدها

خبير اقتصادي: السعودية توجه لمصر "قرصة أذن".. بعد هذا الإجراء ضدها

اخبار الساعة - متابعة   | بتاريخ : 11-10-2016    | منذ: 3 سنوات مضت
قال الخبير الاقتصادي والباحث في اقتصاديات الدول ناصر يوسف، إن ترديد السعودية أنباء وقف تزويد مصر بالنفط، مجرد قرصة أذن للحكومة المصرية، نتيجة اختلاف وجهات النظر المصرية السعودية في العديد من المواقف خلال الفترة الماضية على المستويين السياسي والاقتصادي.
 
وأوضح يوسف، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك" أن السعودية أوقفت بالفعل الإمدادات البترولية خلال أكتوبر الجاري، وهو ما تسبب في عودة أزمة شح السولار والبنزين من محطات توزيع الوقود، وتجددت أزمة اصطفاف السيارات في الشوارع، وظهور السوق السوداء من جديد.
 
وأضاف "السعودية تريد من مصر اتخاذ خطوات صعبة لإصلاح اقتصادها المنهك، والتوقف عن الاعتماد عليها في تلبية احتياجاتها المالية، لاسيما مع الأوضاع المالية الصعبة التي تعانيها جراء انخفاض أسعار النفط، وعلى رأس تلك القرارات تخفيض الدعم وخفض الجنيه لتقليص العجز المتفاقم في الموازنة".
 
وتستهدف السعودية — حسب يوسف- توصيل رسالة لمصر تعبر فيها عن غضبها من قرار تصويت مصر لصالح مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة السورية، إلى جانب الصين وفنزويلا، والذي دعا إلى الاسترشاد بالاتفاق الأمريكي الروسي لإيصال المساعدات للمناطق المحاصرة، و وقف الأعمال العدائية فورا، وفصل قوات المعارضة المعتدلة عن "جبهة فتح الشام" (النصرة سابقا). وأكد أن مواقف مصر الموالية لروسيا يمثل مصدر قلق للسعوديين، بسبب مواقف روسيا المتقاربة مع نظام الأسد وإيران، بجانب تباين المواقف بين البلدين بخصوص عدد من القضايا الإقليمية من بينها اليمن، وبالتالي فإن أرامكو السعودية ستواصل ضخ البترول لمصر بعدما تتعلم مصر الدرس جيدا بتدخل من قبل القيادات السياسية العليا في البلدين، مشيرا إلى أن إبلاغ مصر شفهيا بهذا القرار يؤيد هذا الطرح. وتابع "تخفيض أوبك إنتاج النفط إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يومياً، بينما كان الإنتاج يبلغ 33,47 مليون برميل في أغسطس الماضي، لن يؤثر على قدرة السعودية على تدبير احتياجات مصر البترولية، وكل ما تريده السعودية من تداول هذه الأنباء قرص أذن فقط".
 
كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام. وبموجب الاتفاق تشتري مصر شهريا منذ مايو من "أرامكو" 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود، وذلك بخط ائتمان بفائدة اثنين بالمئة على أن يتم السداد على 15 عاما.
 
 
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :
القراءات : (9744) قراءة

Total time: 0.1931