أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

في تطور مفاجئ.. روسيا تطالب بانسحاب القوات السعودية من اليمن لأول مرة منذ بدأ عاصفة الحزم!

- متابعة
قالت مصادر سياسية مطلعة٬ إن روسيا اشترطت لتمرير مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن٬ ضرورة أن يتضمن بندا ينص على ضرورة وقف الحرب و انسحاب جميع القوات الأجنبية من اليمن مع تحديد آلية تنفيذية زمنية لذلك.
 
وأكدت المصادر ان روسيا توعدت بإعاقة أي قرار بشأن اليمن٬ إذا لم يتضمن بشكل صريح انسحاب القوات الأجنبية٬ في إشارة إلى قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.
 
وتأتي الاشتراطات الروسية بعد مطالبات رسمية من الرئيس المخلوع علي صالح وزعيم جماعة الحوثي٬ من روسيا بالتدخل في اليمن٬ على غرار تدخلها العسكري في سوريا.
 
وكان السفير البريطاني في مجلس الأمن٬ ماثيو رايكروفت٬ أمس٬ إن بلاده تجري حاليا مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن مشروع قرار يتعلق باليمن٬ مشيرا إلى ان المشروع يحتوي على أربعة نقاط أساسية تتعلق بوقف الأعمال العدائية٬ ودعم خارطة السلام التي اقترحها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد٬ ووصول المساعدات الإنسانية لكافة المناطق داخل البلاد٬ والتحقيق في جميع المزاعم الخاصة بارتكاب أطراف الصراع انتهاكات للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.
 
و توقعت مصادر دبلوماسية واعلامية في الأمم المتحدة٬ تراجع السفير البريطاني عن تقديم مشروع القرار٬ نظرا للاشتراط الروسي لتمرير القرار٬ ويرى البعض الاخر أن المشروع البريطاني قد يطرح ويتم تمريره مع بعض التعديلات.

Total time: 0.0686