أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إيران تعترف.. "الحرس الثوري" يسلح الحوثيين وكلمة السر "زلزال 2"

- وكالات
في الوقت الذي نفى فيه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف؛ تسليح بلاده للحوثيين، أقرّت وكالة تابعة للحرس الثوري الإيراني، بوجود صواريخ إيرانية الصُنع بحوزة الحوثيين في اليمن.
 
وأوردت وكالة أنباء «فارس»، وهي المنبر الإعلامي للحرس الثوري الإيراني، أمس، في موقعها باللغة الفارسية، أن الحوثيين هاجموا مواقع تابعة للجيش اليمني بالصاروخ الإيراني الصُنع «زلزال 2».
 
وسبقت الاعتراف شواهد كثيرة كشفت عنها العمليات الأمنية المتتالية لتحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية؛ حيث تمّ ضبط أسلحة وعتاد يرسله الإيرانيون إلى الحوثيين باستمرار.. كما أعلنت واشنطن، الأسبوع الماضي، ضبطها - على الأقل - أربع سفن إيرانية كانت في طريقها للحوثيين وتحمل أسلحة تقنية متطوّرة؛ وفق ما نقلته "الشرق الأوسط".
 
من ناحية ثانية، وصل المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد؛ إلى صنعاء أمس الأول؛ لاستئناف المشاورات مع وفدَي الحوثي وصالح، في الوقت الذي وزعت فيه بريطانيا على بقية أعضاء مجلس الأمن مشروع قرار من أجل النقاش والتشاور، يطالب بهدنة جديدة في اليمن واستئناف المفاوضات على أساس خطة السلام التي تقترحها الأمم المتحدة أمس الأول.
 
ينص المشروع البريطاني على خمس نقاط، بعد أن كانت أربعاً قبل أيام؛ وهي: احترام شروط اتفاق وقف الأعمال القتالية، واستئناف المشاورات حول تسوية سياسية دون شروط مسبقة وبنيّات حسنة على أساس خريطة الطريق (التي قدّمها ولد الشيخ)، وانسحاب القوات وتسليم الأسلحة الثقيلة، وتعيين نائب رئيس جديد، وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

Total time: 0.0635