أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إطلاق سراح أمريكي في اليمن بعد احتجازه أكثر من 18 شهرا (الكشف عن هويته وصلته بالبحرية الامريكية)

- رويترز
 قال وزير الخارجية جون كيري يوم الأحد إنه تم الإفراج عن مواطن أمريكي كانت جماعة الحوثي في اليمن تحتجزه منذ أكثر من عام ونصف .وأضاف كيري في بيان أنه تم إطلاق سراح وليد يوسف بيتس لقمان بمساعدة من سلطنة عمان مضيفا أنه ومساعدوه كانوا يركزون على هذه القضية منذ احتجاز لقمان.
 
وقال كيري‭ ‬"نعترف أيضا بهذه اللفتة الإيجابية من قبل الحوثيين."
 
ولقمان هو ثالث أمريكي يفرج عنه الحوثيون منذ منتصف أكتوبر تشرين الأول. وتوسطت حكومة عمان وهي حليف للولايات المتحدة في الخليج في كل من هذه القضايا.
 
ووصفت تقارير إخبارية لقمان بأنه جندي سابق في مشاة البحرية الأمريكية خُطف في ابريل نيسان 2015 أثناء محاولته مغادرة اليمن حيث كان يُدرس اللغة الإنجليزية.
 
وبعد الإفراج عن مواطنين أمريكيين في اليمن في 15 أكتوبر تشرين الأول حثت امرأة قالت إنها زوجة لقمان على إطلاق سراحه.
 
وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن كيري تدخل شخصيا في ضمان إطلاق سراح لقمان وعمل عن كثب مع المسؤولين العمانيين والتقى مع عائلة لقمان قبل بضعة أسابيع لإطلاعها على أحدث ما وصلت إليه جهوده.
 
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن كيري اتصل بالعائلة للتأكد من معرفتها أن لقمان أُطلق سراحه.
 
وكانت وكالة الأنباء العمانية قد قالت في وقت سابق يوم الأحد أن أمريكيا محتجزا في اليمن لم تكشف النقاب عن شخصيته أطلق سراحه في العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون ونُقل جوا إلى عمان على متن طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية العمانية.
 

Total time: 0.083