أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن : مستشار الرئيس هادي : " كيري " يلعب في الوقت الضائع ولن يأتي بجديد وخيار الحسم العسكري لازال قائما

قال مستشار رئيس الجمهوري " ياسين مكاوي " أن وزير الخارجية الأمريكي " جون كيري " لن يأتي بجديد .

 

واعتبر " مكاوي " في حديث لـ " الشرق الأوسط " أن الجميع يجب أن يستوعب أن القضية اليمنية يجب ألا ترتبط بابتزاز هذه العصابات للرهائن الأميركيين التي لديهم؛ لأنه كما هو ظاهر أن التضحية بشعب كامل في مقابل الابتزاز المقيت الذي تمارسه هذه العصابات في تحقيق الهيمنة والسيطرة على اليمن، من خلال الاختطافات التي تقوم بها هنا وهناك .

 

وأضاف " مكاوي " أن الشعب اليمني لن يكون مصيره معلق بتلك الرهائن التي يسترزق بها الحوثيون أو يكون مرتبطًا بهذا الابتزاز وبتلك الرهائن، فالقضية واضحة، وأن هناك انقلابا يجب أن ينتهي ولا مجال للمساومات في هذا الشأن على القرارات الدولية والمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني " .

 

وأفرج الحوثيون خلال أقل من شهر عن ثلاثة أمريكيين احتجزتهم المليشيات الحوثية في صنعاء وأفرجت عنهم مقابل صفقات سياسية مع الخارجية الأمريكية بوساطاة " سلطنة عمان " .

 

 وأشار مكاوي إلى أن كيري يسعى إلى تحقيق إنجاز في الوقت الضائع، مجددًا الترحيب ,بكل الجهود التي ترسى وتؤدي إلى السلام في بلادنا بعيدًا عن هيمنة العصابات المسلحة".

 

ونفى مستشار هادي الأنباء التي ترددت عن تشكيل الحكومة اليمنية لثلاث لجان لدراسة خريطة ولد الشيخ، التي تقدم بها مؤخرًا، والتي تقضي بتعيين نائب جديد للرئيس ونقل صلاحيات الرئيس إليه.

 

 وقال مكاوي "لم نشكل أي لجان لدراسة خريطة ولد الشيخ، لأن الحكومة اليمنية الشرعية رفضت هذه الخريطة أو المبادرة من ولد الشيخ؛ لأنها لا تتفق مع المرجعيات الأساسية التي اتفق عليها العالم جميعًا وليس اليمن فقط.

 

وأردف قائلاً " نحن نكرر أنه يجب أن تكون هناك خارطة طريق جديدة مرتكزة على المرجعيات، وبغير ذلك فإن المجتمع الدولي يؤسس لكارثة سابقة خطيرة، وهي شرعنة انقلابات الجماعات المسلحة أو العصابات المسلحة على الكثير من الدول".

 

وحول إمكانية تعاطي الحكومة اليمنية مع أي مبادرات جديدة للأميركيين، قال مكاوي إن " أي مبادرات جديدة في اعتقادي في ظل الوضع الأميركي القائم حاليًا لن تجدي؛ لأن هناك طرفا يريد أن يحقق نجاحات خلال هذه الفترة بأي شكل كان على حساب الشعب اليمني، وهذا في اعتقادي لن يؤسس للسلام الدائم والمنشود، فنحن نريد سلامًا مستدامًا ولا نريده بمعايير محددة".

 

ولم يستبعد المستشار الرئاسي اللجوء إلى خيار الحسم العسكري، واستدرك قائلاً: " الحسم العسكري يعود إلى الكثير من العوامل، فإذا اكتملت فستكون الحكومة قادرة على تحقيق الحسم وهي في شقين، شق عسكري وآخر سياسي، وهي تجتهد في هذا الاتجاه في الوقت الذي تسعى إلى السلام الشامل الذي لا يكون للميليشيات المسلحة دوره فيه بأي شكل من الأشكال".

 

 وأعلن وزير الخارجية الأمريكية " جون كيري " اليوم الثلاثاء عن توصل الأطراف اليمنية إلى تشكيل حكومة قبل نهاية العامة إضافة إلى وقف مبدئي لإطلاق النار بدءاً من الخميس القادم .

 

ويرى مراقبون " أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى إنقاذ الحوثيين حيث يعقد " كيري " لقاءات دولية مكثفة في هذا الجانب قبل أيام من رحيله من وزارة الخارجية الأمريكية بعد فوز الرئيس الأمريكي " دونالد ترامب " الذي سيعمل على تشكيل حكومة جديدة واختيار وزير جديد للخارجية .

Total time: 0.058