أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

روزنو الإيراني: ترامب سيدمر إيران والقوى العالمية “5+1”

كشف موقع “روزنو”  الإيراني، مخاطر فوز ترامب بالانتخابات على البرنامج النووى الإيرانى، مما يثير تساؤلًا حول هل يستمر على نهج أوباما، أم سيقوم بنقض الاتفاق النووي مع إيران، أم سيتم تشكيل تحالف دولى ضد إيران؟

 

يرى خبراء سياسيون فى إيران أن فوز  “ترامب” سيكون له مخاطر محتملة على الاتفاق النووي ونتيجته ستؤثر بشكل سلبي على حكومة روحانى، خصوصًا فى الانتخابات المقبلة.

 

وفي السياق ذاته يعتقد بعض من المحللين الإصلاحيين والأصوليين أن فترة رئاسة “ترامب”ستشكل تهديدًا طفيفًا بالنسبة لإيران، كما يشيرون إلى أنه يعتزم  تشكيل تحالف دولي ضد إيران.

 

وبالنسبة لفوز ترامب في الانتخابات أكد الموقع أن ذلك يعتبر شيئًا مهمًا من أجل القضاء على داعش؛  وليس لإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، مشيرًا إلى أن ذلك يتضح من خلال تصريحاته التى يؤكد من خلالها أنه سيسعى للقضاء على داعش فى سوريا وليس إسقاط الأسد.

 

جدير بالذكر أن ترامب يؤكد أن إنعاش الاقتصاد لا يتحقق من خلال التدخل العسكري في الدول الأخرى.

 

وأكد الموقع أن الأجهزة الأمنية والسياسية تتتظر ردود أفعال ترامب السياسية.

 

وذكرت وكالة “أيسنا” أن مايكل مك قائول”السفير الأول لواشنطن في موسكو كشف خلال حواره مع إحدى القنوات الفضائية أنه بعد الانتخابات  الأخير ة في أمريكا وانتصار ترامب من المحتمل أن تظهر خلافات بين روسيا وأمريكا في البرنامج النووي الإيراني؛ لأن ترامب وعد أنه سيدمر إيران والقوى العالمية “5+1” .

 

وأشار موقع “روزنو” أن المؤيدين لترامب سيستمرون في الضغط على إيران من أجل متابعة ردود الأفعال ضد الاتفاق النووي، أما بالنسبة لإيران فيعد أفضل أسلوب لها اتباع نهج التعاون مع الدول الأخرى بهدف تنفيذ البرنامج النووي.

 

وتوقع محللون أنه من الصعب فوز روحاني في الانتخابات المقبلة، مشيرًا إلى أن أساليب ترامب السياسية تقلق العالم.

Total time: 0.0523