أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إيران تعلن رسمياً موافقتها على "إعلان كيري" لوقف الحرب في اليمن

- وكالات
أعلنت إيران،  الأربعاء 16 نوفمبر 2016، ترحيبها الكامل  بـإعلان وزير الخارجية الأمريكي " جون كيري " من العاصمة العمانية مسقط , بعد لقائه مع الحوثيين والذي تضمن قوله بوقف إطلاق النار بدءاً من اليوم الخميس إضافة إلى تشكيل حكومة في صنعاء قبل نهاية العام الجاري .
 
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية " بهرام قاسمي " في تصريح  لوكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "ارنا "ان طهران ترحب باي مصالحة سياسية وتحقيق وقف إطلاق النار بشكل شامل يؤدي الي احلال السلام في اليمن.
 
وأضاف " قاسمي " قوله " أن ايران تؤكد دوما علي الخيار السياسي لتسوية الازمة اليمنية عبر الحوار بين المجموعات السياسية وعدم اللجوء الي توجهات عسكرية.
 
وأعلنت الخارجية العمانية أمس الأول الثلاثاء مضامين ذلك الاتفاق، وقالت على لسان مصدر مسؤول، لم تسمه، إن لقاء كيري بالسلطان قابوس وجهود وزير الخارجية، يوسف بن علوي مع وفد الحوثيين، توجا بالاتفاق على تفعيل اتفاق العاشر من إبريل الماضي الموقع في ظهران الجنوب ووقف الأعمال القتالية اعتبارا من يوم غد الخميس.
 
ووقع وفد الحوثيون وصالح اليوم على نقاط الاتفاق مع وزير الخارجية الأمريكي " جون كيري " , حيث وقع ناطق الحوثيين عن جماعته فيما وقع الامين العام لحزب المؤتمر " عارف الزوكا " عن جماعة صالح .
 
يأتي هذا بالتزامن مع رفض للحكومة اليمنية لأي اتفاق مع الحوثيين مشيرة أن تصريحات كيري جاءت في الوقت الضائع وليست معنية بها .
 

Total time: 0.055