أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

مفتي السعودية يدعو للتجنيد الإجباري.. ومغردون "كفانا ميوعة"!

لاقت دعوة مفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ لتطبيق التجنيد الإجباري ترحيبا كبيرا من قبل رواد "تويتر"، حيث أكدوا على ضرورة انتشال بعض الشباب من حالة "الميوعة والضياع" التي يعيشونها.

وقال عبدالعزيز آل الشيخ رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني، في حديث لإذاعة "نداء الإسلام" من مكة المكرمة: "أدعو إلى تدريب الشباب وتجنيدهم ليكونوا مستعدين للدفاع عن دينهم وأوطانهم".

وأضاف: "علينا أخذ أسباب القوة بتدريب الشباب والتجنيد الإجباري لهم حتى يكونوا قادرين إذا واجههم أي عدو من الأعداء، فعندهم من التسلح الذاتي والفكر الإسلامي الصحيح ما يحملهم على الثبات ومقاومة الشر وتحدي الباطل، ورده على عقبه إن شاء الله".

وتطرق المفتي بالحديث إلى موضوع التمرين الأمني المشترك "أمن الخليج 1" الذي اختتم مساء الأربعاء في البحرين، مشيدا به ومؤكدا على "أهمية مثل هذه التمارين، باعتبارها من الأخذ بأسباب القوة لصيانة أمن الخليج المستهدف من الأعداء، المحسود على اتحاده وخيراته".

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يدعو فيها آل الشيخ لتطبيق قانون التجنيد الإلزامي، حيث دعا في أبريل/نيسان 2015 إلى التجنيد الإجباري للشباب وذلك عقب أسابيع من انطلاق عمليات التحالف العربي في اليمن.

في غضون ذلك، تفاعل نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مع دعوة آل الشيخ بشكل لافت، ولقي وسم "#تجنيد_الشباب_اجباريا" إقبالا كبيرا من طرف المغردين السعوديين، حيث أعرب الكثير منهم عن تأييده لدعوة المفتي، معتبرين أنها جاءت في الوقت المناسب، خاصة مع ما يعانيه الشباب السعودي من أوقات فراغ كبيرة بسبب البطالة وقلة فرص العمل.

وقال أحد النشطاء: "أعتقد أنه أصبح ضرورة ملحة في مواجهة تحديات المنطقة، وعن ديننا ووطننا وعرضنا نحن مستعدون إن شاء الله"، فيما علق آخر: "لنا الشرف والفخر في الدفاع عن بلادنا، ولكن في حالة تطبيق هذا القرار يجب الحرص على سريانه على جميع طبقات وفئات المجتمع".

وأبدت إحدى المغردات إعجابها بالدعوة قائلة: "أتمنى، صرنا نشوف شباب أغلبهم صايع ضايع ومايع وتظهر منهم تصرفات لا أخلاقيه ولا مسؤولة، أتمنى تجنيدهم عشان يطلعون رجال"، وساندها في هذه الفكرة العديد من الأشخاص الذين اعتبرو أن "فريق الشباب يعاني من تسيب بعض أعضائه ومحاولتهم الانتساب لفريق البنات ويجب إعادتهم"، وعلق آخر: "أتمنى أن يكون صحيح لأنه ظهر لنا جيل مع الموضه لا تفرق بينه وبين النساء انعدمت الخشونة وظهرت المياعه والتشبه بالنساء".

كما طالب بعض المغردين، في حال إقرار التجنيد الإجباري، أن يشمل الجميع دون وساطات، معتبرين أن دول مثل المملكة العربية السعودية تمتلك مساحة واسعة وشاسعة من الأراضي وحدود طويلة مع جيرانها تحتاج إلى جيش قوي ومدرب.

 

المصدر : وكالات

Total time: 0.0714