أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بحاح يزور بريطانيا ويلقي محاضرات في جامعات ويلتقي مسئولين بريطانيين ( اقرأ ماذا قال )

- خاص
قام نائب رئيس الجمهورية الاسبق الدكتور خالد محفوظ بحاح بزيارة الى بريطانيا التقى فيها عدد من المسئولين البريطانيين والقى محاضرات في جامعات بريطانية حول الاوضاع الراهنة في اليمن بشكل عام والجنوب بشكل خاص.


وفيما يلي نص ما قاله بحاح في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

لندن: 14 نوفمبر 2016م

يحاول المجتمع الغربي جاهدا فهم ما يجري في اليمن، ويقف أمام تطورات المشهد بالعديد من الأسئلة الشائكة التي تحتاج إلى تفنيد وتوضيح، وهو الدور الذي يجب أن نقوم به جميعا للدفاع عن حق شعبنا والانتصار له بعيدا عن المكايدات السياسية التي تجره إلى مزيد من المعاناة وتبقيه في دائرة تأثير الصراع المزمن.

ومن أجل ذلك حرصنا على التوقف في العاصمة البريطانية لندن، والاستجابة لعدد من المنظمات والمراكز البحثية لتسليط الضوء على ما تعيشه بلادنا وما تحتاجه للخروج من ظرفها الحالي الصعب، وجميعنا يعرف ما تمثله "لندن" من ثقل مؤثر في القرار الأوربي والعالمي، وقد عقدنا العديد من الاجتماعات التي تمحورت حول هموم الوطن وأحواله، ورغم أن المواضيع تعددت من السياسة إلى الاقتصاد والجوانب الإنسانية والإدارية، إلا إن السلام وآفاقه كان العنوان الرئيسي لجميع تلك النقاشات.

وقد ثمّنت دعوة عمادة كلية الحكومة في جامعة أكسفورد العريقة، وألقيت محاضرة فيها تحت عنوان "مؤسسات الدولة.. وإشكالية الأزمات السياسية" كان لها الصدى الإيجابي على الأوساط البريطانية.

المحاضرة التالية كانت في المركز الملكي للشئون الدولية Chatham House الذي القينا فيه محاضرة بعنوان Yemen: Mapping the Way Forward، تحدثنا فيها عن الوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن واهمية تعزيز فرص السلام وصولا إلى وقف الاقتتال، وصنع سلام مستدام وشامل للوطن والمحيط، والتأسيس لمستقبل جديد يلبي التطلعات التنموية لشعبنا، وقد أسهم في النقاش عدد من المسئولين الدبلوماسيين وصناع القرار وشاركنا الحضور أكثر من مئتي شخصية من مراكز أبحاث ودراسات ودبلوماسيين وممثلين حكوميين.

كما تم اللقاء مع عدد من أعضاء مجلس العموم البريطاني. كما حرصت على الالتقاء بأعضاء الجمعية البريطانية اليمنية وهم بريطانيون عاشوا حياة طويلة في "الجنوب" في فترات سابقة من التاريخ، واستعرضنا سويا أوضاع المحافظات الجنوبية وضرورة استقرارها وأثره الإيجابي على استقرار اليمن بشكل عام.

فرص السلام الممكن والمنطقي يجب أن تكون خيارنا جميعا، فما جنته بلادنا من آلام يكفي.. وما شهدناه من إخفاقات في ادارة ازماتنا درس كافي ليجعلنا نغادر تلك الحالة نحو حلول مبتكرة تعيد الوطن الى مسار متوازن وآمن ومتكامل مع محيطه الإقليمي.
#بحاح

Total time: 0.0724