آخر الأخبار :
السعودية: خال الطفلين جواهر ووايل يكشف حالتهما الصحية ويطالب بمعاقبة المصور سقوط عشرات القتلى و الجرحى في اشتباكات دامية جنوب صنعاء الأرصاد يحذر من سيول جارفة خلال الساعات القادمة بن عزيز يظهر في جبهة الجوف احصائيات كورونا الجديدة حتى اليوم في المملكة والحالات النشطة والحرجة السعودية: الاطاحة بعصابة قامت بنهب عمالة وافده في الدمام اليمن: اخر اسعار صرف الدولار والريال السعودي بصنعاء وعدن الاحد 12 يوليو 2020م تناول مشروب الليمون قبل الإفطار يحقق 7 فوائد مهمة .. تعرّف عليها الصليب الأحمر باليمن: 66% من اليمنيين لا يملكون أي طعام مقتل قائد كتائب الصماد في مواجهات بمأرب (الاسم)

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

السعودية تدشن اليوم مشاريع عملاقة بـ216 مليار ريال

السعودية تدشن اليوم مشاريع عملاقة بـ216 مليار ريال

اخبار الساعة    | بتاريخ : 29-11-2016    | منذ: 4 سنوات مضت
تدشن السعودية اليوم سبعة مشروعات نوعية لشركة "سابك" في الجبيل الصناعية، ومشروعات في "الجبيل" و"رأس الخير" لـ"أرامكو" تبلغ قيمتها 160 مليار ريال، وذلك ضمن حفل يرأسه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تقيمه الهيئة الملكية للجبيل وينبع وسابك، وشركات القطاع الخاص.
 
وستوفر مشاريع "أرامكو" 500 ألف وظيفة خارج نطاق الشركة، وستساهم في تعظيم الفائدة للسعودية وذات جدوى واستدامة في نقل التقنية، فيما بلغت قيمة مشروعات الكهرباء التي سيدشنها خادم الحرمين الشريفين في "الشرقية" 20 مليار ريال.
 
وأكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، أن المشروعات الجديدة سترفع إنتاج المملكة من البترول إلى 15 مليون برميل يوميا، حيث سينتج مشروع "خريص" بعد توسعته 1.5 مليون برميل يوميا وحقل منيفة سينتج 900 ألف برميل يوميا من النفط العربي الثقيل، بالإضافة إلى حقل "شيبة" الذي سينتج مليون برميل من النفط العربي الخفيف، فيما ستدخل مصفاة "جازان" العمل في 2018 إلى جانب مصفاة "ساسرف" و"راس تنورة".
 
وفي مجال الغاز تحتفي "أرامكو" بتدشين مشروعين هما الأكبر في تاريخ الغاز غير المصاحب في حقل "أواسط" يُمد من حقلي "حصبة" و"العربية" باستخدام تقنيات مبتكرة، ومشروع نقل الغاز الطبيعي والخام إلى الساحل الغربي وشحن النفط والغاز والمنتجات المكررة إلى أسواق العالم.
 
وأضاف الفالح أن الملك سلمان سيدشن أيضا وجهة المملكة في الصناعات البتروكيماوية حيث استخدمت المملكة الحنكة في بناء "الجبيل2" ومشروع "صدارة" بقيمة 80 مليار ريال كأكبر تحالف تاريخي سعودي أمريكي بين "أرامكو السعودية" و"داو الأمريكية"، ويتكون من 26 مصنعا بطاقة ثلاثة ملايين طن متري سنويا من المنتجات الكيميائية والبلاستيكية الخام، موضحا أن أبرز المصانع هو مصنع "بلاس كيم".
 
وسيتم أيضا تدشين مجمع "ساتروب" الذي يعالج 400 ألف برميل من النفط العربي ومليون طن من (العطريات)، ومشروع المطاط بين "سابك" و"إكسون موبيل"، وسيدشن الملك سلمان قطبا اقتصاديا جديدا في "رأس الخير" لصناعات مبنية على التعدين والتصنيع من الفوسفات في "حزم الجلاميد" و"وعد الشمال"، وكذلك صناعة الألمنيوم.
 
وسيضع العاهل السعودي حجر الأساس لأكبر مجمع بحري ستفوق تكلفته الـ20 مليار ريال في "رأس الخير"، وهو أحواض إصلاح السفن وبناء المنصات للنفط والغاز وبناء السفن العملاقة لنقل النفط والغاز ومنتجات الغاز المبرد والمضغوط، وسيبدأ العمل به 2018، فيما ستبلغ قيمة صناعة التعدين في "رأس الخير" 130 مليار ريال
المصدر : عربي ٢١
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.0509