أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

كيري إلى السعودية لبحث الأزمة اليمنية

- وكالات
سيجري وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في 18 و19 من هذا الشهر، محادثات في الرياض مع السلطات السعودية وزعماء إقليميين ودوليين آخرين، وفقا للخارجية الأمريكية.
 
وقال مارك تونر، مساعد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول، إن كيري سيبحث أثناء زيارته "التطورات الإقليمية، بما في ذلك الوضع في اليمن، وجهود نظرائه لتسوية الأزمة هناك بطرق سياسية".
 
ويشهد اليمن منذ أغسطس/آب 2014 مواجهة عسكرية بين سلطات البلاد المدعومة من السعودية، والحوثيين (حركة "أنصار الله") الذين بسطوا سيطرتهم على العاصمة صنعاء مطلع العام الماضي، ما أرغم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على الانتقال إلى السعودية ومن ثم إلى مدينة عدن اليمنية الجنوبية التي تعد في الوقت الحالي عاصمة مؤقتة للدولة.
 
وفي مارس/آذار العام 2015 تدخلت قوات التحالف العربي بزعامة الرياض في النزاع المسلح في اليمن إلى جانب حكومة هادي. وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أعلن التحالف هدنة، لكنها لم تصمد سوى يومين.
 
وحتى الآن لم تفلح الجهود الدبلوماسية التي يبذلهاإسماعيل ولد الشيخ أحمد، المبعوث الدولي الخاص في الشأن اليمني، للتوفيق بين مواقف الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا من جهة، والحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، من جهة إخرى.

Total time: 0.0585