أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » من هنا وهناك

أكاديمي سعودي يرد على مطالبة القرضاوي بقيادة النساء للسيارة

- سطام الرويلي من الرياض

رأى أكاديمي سعودي أن مطالبة الشيخ يوسف القرضاوي للعاهل السعودي السماح للنساء بقيادة السيارة هو من باب "الفتاوى المستوردة"، قائلا إن علماء الحرمين "الموثوق بدينهم" اتفقت كلمتهم على تحريم قيادة النساء" موجها له القول إن عليه الاهتمام بقضايا الأمة الكبرى.

أثارت رسالة بعث بها الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، وعبر فيها عن رأيه في قيادة المرأة السيارة، حالة من عدم الرضى لدى عدد من علماء الدين في السعودية، وأبرز الردود كانت من أستاذ الدراسات العليا في جامعة أم القرى الدكتور محمد البراك.

ونقل موقع تواصل الكتروني عن البراك قوله: "إن علماء بلاد الحرمين الموثوق بدينهم وعلمهم قد اتفقت كلمتهم على تحريم قيادة المرأة للسيارة؛ لعلمهم بما يترتب على قيادتها من المفاسد الدينية والأخلاقية والأمنية، وأن ذلك مرفوض شعبياً من النساء قبل الرجال، ولا يطالب به إلا فئات من المستغربين والمخدوعين الذين لا يشكّلون نسبة تُذكر من أبناء بلاد الحرمين".

ووجه البراك حديثه للقرضاوي قائلاً: "حريّ بك أيها الشيخ أن توجّه اهتمامك إلى قضايا الأمة الكبرى؛ فبلاد الحرمين ليست بحاجة إلى فتاوى مستوردة ممن لا يعرفون طبيعتها وخصوصية أهلها".

وجاء في رسالة القرضاوي للملك "إني إذ أبعث إليكم بتهنئتي هذه وتعبيري عن مدى فرحي وتقديري لتصريحاتكم وقراراتكم، لأرجو من الله أن يتم في بلدكم العزيز السماح للمرأة المسلمة بمزاولة القيادة واستقلال السيارة بالضوابط الشرعية كغيرها في بلاد المسلمين".

وتابع القرضاوي "يا جلالة الملك إن الحرام ما حرمه الله في كتابه، أو على لسان نبيه نصًا صريحًا، والحلال كذلك، والأصل في الأشياء أنها حلال ما لم يرد إلينا نص صريح بتحريمه (قيادة المرأة السيارة)، وقد فتح الله على المسلمين، وأحل الله لهم ما لم يحله للأمم السابقة".

ويذكر ان الملك السعودي ردّ على رسالة القرضاوي  وكتب إليه: "وردنا كتابكم المتضمن مشاعركم بشأن ما قررناه حول مشاركة المرأة في عضوية مجلس الشورى اعتبارا من الدورة القادمة، وحقها في ترشيح نفسها أو من تراه لعضوية المجالس البلدية اعتبارا من الانتخابات القادمة، وفق ضوابط الشريعة الإسلامية، ونشكركم على ما عبرتم عنه من مشاعر كريمة،

ولعل رسالة القرضاوي هي الأولى من نوعها من شيخ غير سعودي للملك، وخاصة أنها تتضمن أشياء تعتبر شؤونا داخلية بحتة.. والقرضاوي يعتبر من ابرز علماء المذهب السني وهو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، هو مصري الأصل ومن العلماء الذين تلقوا تعليمهم في الأزهر ويقيم حاليا في قطر ويحمل الجنسية القطرية.
 
ولعلّ من أبرز من حرموا قيادة المرأة السيارة الداعية الإسلامي السعودي عبدالرحمن البراك والذي دعا على كل من تطالب بالقيادة بالموت واعتبرها مفسدة ومفتاح سوء.

المصدر : ايلاف

Total time: 0.0622