أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

بأمر من الملك سلمان .. اتفاقيات مصر والسعودية “متوقفة” لحين إشعار آخر

اخبار الساعة
 
كشف مصدر دبلوماسي، أن غالبية الاتفاقات بين مصر والسعودية قد تمت عرقلتها، أو تأخير حسمها، باستثناء المشروعات المرتبطة بالأزهر التي تم تنفيذ غالبيتها، مشيرًا إلى أن “استقبال شيخ الأزهر للسفير السعودي لا يحمل أي أبعاد سياسية، إذ يتم التعامل مع الأزهر كجهة مستقلة بعيدًا عن مؤسسات الدولة المصرية”.
 
ونقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، عن المصدر قوله إن “غالبية الاستثمارات المدعومة من شخصيات محسوبة على محمد بن سلمان قد أوقفت بشكل كامل، عقب التوقف عن إمداد البترول من خلال شركة أرامكو”، مضيفًا أن “أسلوب الضغط السعودي لن يغير الموقف المصري، سواء في الأزمة السورية أو الأزمة اليمنية، وستُبقي القاهرة على تواصل مع جميع الأطراف، بلا استثناء”.
 
كانت مصر والسعودية في الـ9 أبريل، قد وقعتا 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات تشمل الكهرباء والإسكان والطاقة النووية والزراعة والتجارة والصناعة.
 
وبين الاتفاقات الأهم التي تم التوقيع عليها بين البلدين تلك المتعلقة بترسيم الحدود البحرية، ومشروعات الإسكان في سيناء، والطاقة النووية، وتجنب الازدواج الضريبي، فضلا عن 6 مذكرات تفاهم في قطاعات أبرزها الكهرباء، والتجارة، والصناعة، إلى جانب 3 برامج للتعاون.
المصدر : وكالات

Total time: 1.3601