آخر الأخبار :
اليمنيين على رأس القائمة المفضلة لزواج السعوديات (ارقام) الكشف عن ثاني اكبر مشروع في العالم.. خزانات استراتيجية هائلة تحت الارض تحت خمس مدن سعودية (صور) رئيس شركة ارامكو السعودية يكشف عن مقدار توقف انتاج النفط والضرر في الشركة (ارقام) شاهد بالفيديو.. الزيارة التي جننت الاتراك.. وامير سعودي يعلق (تقرير) سناتور جمهوري مقرب من ترامب يدعو يدعو إلى ضرب مصافي النفط الإيرانية بالمثل قال ليس هناك دليل على أن الهجوم جاء من اليمن.. الخارجية الأمريكية تحمل إيران مسؤولية الهجوم على ارامكو السعودية هذا ما قاله ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان بعد استهداف شركة ارامكو السعودية نص تصريح قرقاش بشأن استهداف شركة ارامكو السعودية مقتل قائد لواء رفيع موالي للحوثيين (الاسم والصورة) وزير الداخلية الميسري يكشف عن نتائج زيارته الى مصر

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

قرار سعودي مرتقب.. يؤدي إلى حالة استنفار في عدد من المحلات التجارية بقسم السجائر

قرار سعودي مرتقب.. يؤدي إلى حالة استنفار في عدد من المحلات التجارية بقسم السجائر

اخبار الساعة - الرياض   | بتاريخ : 30-12-2016    | منذ: 3 سنوات مضت
استبق عدد من المحال التجارية في العاصمة “الرياض” قرار رفع أسعار المنتجات الضارة ومنها “التبغ”، وتوجهت لإخفاء “السجائر بعد التسريبات التي انتشرت أمس عن ارتفاع أسعارها ووصولها إلى 40 ريالاً.
 
وأنشأ مغردون وسماً على “تويتر” تحت مسمى “ارتفاع سعر الدخان”، أيدت من خلاله الأغلبية القرار لما يترتب عليه من خفض لعدد المدخنين في السعودية التي تحتل المرتبة الثالثة في النسبة خليجيا، إلا أن فئة منهم عارضوا للمحال التي استبقت القرار وأخفته بهدف بيعه بأضعاف مضاعفة في السوق السوداء رغم أنه قديم ولم يخضع لارتفاع الضرائب الجديدة للتبغ 100%.
 
ومن المقرر أن يتم تطبيق قرار ضريبة السلع المنتقاة على السلع المتعلقة بالمنتجات الضارة مثل التبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، اعتباراً من الربع الثاني للعام القادم 2017.
 
وكانت نسب الضريبة قد حُددت في الدورة 36 للمجلس الأعلى لدول الخليج العربي؛ حيث تم إقرار فرض الضرائب بنسبة 500% على المشروبات الغازية، و100% على التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة.
 
وفِي السياق ذاته تتم دراسة توسيع نطاق الضرائب لتشمل المشروبات والمأكولات السكرية التي تسهم في انتشار السمنة والسكري في المملكة.
 
وأشارت بعض الإحصاءات إلى أن السجائر تقتل كل ست ثوان شخصاً في العالم والغالبية الساحقة من المدخنين هم من البلاد ذات الدخل المتوسط أو المنخفض.
 
ووفقاً لدراسة تصدَّرت الكويت قائمة الدول الأكثر تدخيناً من بين دول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث بلغت نسبة تدخين السجائر فيها نحو “31.3” بالمائة من السكان، تليها البحرين بنسبة “23.8” بالمائة، ثم السعودية “22.2” بالمائة، وقطر 19.4 بالمائة، ثم الإمارات 18.1 بالمائة، وأخيراً سلطنة عمان بنسبة 13 بالمائة.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (6343) قراءة

Total time: 0.1707