أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اتفاق وشيك بين السلفيين والحوثيين في صعدة يقضي بإنهاء حصار الحوثيين على منطقة دماج يبدأ غداً السبت

- صعدة

كشفت مصادر خاصة عن انسحاب الحوثيين من المواقع المستحدثة في محيط منطقة دماج ابتداء من صباح يوم غد السبت بعد قبول الوساطة القبلية والتوصل الي اتفاق بين الطرفين .

وقالت المصادر بأن لجنة الوساطة التي يقودها الشيخ مبطي العوجري والشيخ صالح الوجمان تناولت الغداء اليوم في دماج، وقررت البقاء في المنطقة لمراقبة الوضع عن كثب، بحيث لا تتم أي خروقات للهدنة بين الطرفين، حتى يتم تنفيذ الاتفاق المبرم بين الجانبين صباح غد السبت، وفتح الحصار المفروض على المنطقة من قبل الحوثيين.

وبذلك الاتفاق فإن الحوثيين سينسحبوا الي مواقعهم السابقة ماقبل المواجهات الأخيرة وستفتح الطرقات لقوافل الإغاثة لدخول المنطقة وفيما أكدت المصادر بأنه تم الاتفاق على فتح الطرقات المغلقة من قبل الحوثيين صباح غد السبت، قالت بأنه تم الاتفاق بين السلفيين والحوثيين على إزالة النقاط المستحدثة، من قبل الجانبين، وفتح الطرقات، ووقف الاعتداءات، بحيث يبقى الحوثيون في مواقعهم السابقة قبل بدء المواجهات، ويظل السلفيون في مواقعهم التي كانوا يتمركزون فيها قبل الحصار.

وقالت المصادر بأن لجنة الوساطة ستفتح الطرقات وتزيل النقاط المستحدثة ابتداء من صباح غد السبت، مشيرة إلى أن النقاط التي سيتم فتحتها، هي نقطة الخانق، وهي أهم نقطة تقع على طريق دماج صعدة، بالإضافة إلى نقطة الزيلة، ونقظة السرة، ونقطة أخرى في منطقة الرابية، بجوار مدرسة أبو بكر الصديق، ونقطة في منطقة ذران.

وأضافت المصادر بأن السلفيين اشترطوا خروج الحوثيين من المواقع المستحدثة، في محيط دماج، وهي موقع المشرحة المستحدث يوم أمس الأول، وموقع الوطن، ومنطقة النقوع وموقع قهرة الذيب والعقار، فيما وافق السلفيون على بقاء الحوثيين في المواقع السابقة لهم، وهي موقع الصمعات وموقع الأحرش وموقع جبل المدور، والجنينة، وجبل الحناجر، المطلة على دماج، بالإضافة إلى مدرستين، هي أبو بكر والخانق، التي قال السلفيون بأنهم لا يعترضون على بقاء الحوثيين فيها، وبأن أخراجهم منها متروك للدولة.

من جانب آخر، أكدت مصادر محلية في محافظة صعدة بأن قافلة الإغاثة الغذائية التي انطلقت أمس من صنعاء وعدة محافظات يمنية إلى دماج في صعدة، وصلت مساء اليوم الجمعة إلى وادي آل جبار في كتاف، ولا زالت في طريقها إلى دماج، حيث من المقرر أن تصل إليها في وقت لاحق من مساء اليوم الجمعة، أو صباح غد السبت.

المصدر : حشد نت

Total time: 0.0544