أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

وفد إيراني إلى السعودية لتنسيق المشاركة بموسم الحج

أكدت إيران أنها تلقت دعوة رسمية من السعودية للمشاركة في موسم الحج هذا العام، وأنها ستجري الشهر المقبل مفاوضات مع المملكة حول المشاركة في موسم الحج.
 
وكانت إيران أكدت مؤخرا أنها تلقت دعوة رسمية بعد أسبوعين من إعلان الرياض إرسال الدعوة.
 
وصرّح ممثل شؤون الحج الإيراني علي عسكر عبر موقع ميزان الإلكتروني أن "الوفد الإيراني سيغادر إلى السعودية في 23 شباط/فبراير، ونأمل الحصول على نتائج ملموسة" وأضاف عسكر "لا شيء مضمونا في الوقت الحالي، سنشارك في الحج لكن دون شك هناك مسائل ينبغي حلها".
 
وقال عسكر في وقت سابق من الثلاثاء إن إيران سترد في الأيام المقبلة على الدعوة السعودية التي "لم تختلف كثيرا (في نبرتها) عن الرسائل السابقة".
 
ولم تشارك أي بعثة إيرانية في الحج العام الماضي للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود إثر قطيعة دبلوماسية بين طهران والرياض بعدما هاجم متظاهرون إيرانيون سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجا على إعدام سلطات المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.
 
وفشلت المفاوضات بين طهران والرياض العام الماضي في التوصل إلى اتفاق حول ترتيبات مشتركة خلال موسم الحج الذي يشارك فيه نحو مليوني مسلم كل عام.
 
وكانت طهران نفت في وقت سابق أن تكون تلقت دعوة من السعودية لمناقشة عودة حجاجها في الموسم المقبل للحج.
 
من جهته أعلن وزير الحج السعودي محمد بن صالح بنتن مؤخرا عن سلسلة لقاءات مرتقبة مع أكثر من 80 بلدا، بينها إيران، لمناقشة الترتيبات المتعلقة بتنظيم الحج الموسم المقبل.
 
ونقلت صحيفة "الحياة" عن الوزير قوله إن وزارة الحج والعمرة قدمت دعوة "لوفد شؤون حجاج إيران للقدوم إلى المملكة" من أجل التحضير لموسم الحج خريف العام 2017.
 
المصدر : وكالات

Total time: 0.0584