أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

النيجر: نجل القذافي سيبقي حتى رفع حظر السفر عنه

- صباح الذيباني

قالت النيجر يوم الثلاثاء إن الساعدي نجل معمر القذافي سيبقى في هذه الدولة الواقعة في غرب افريقيا حتى يتم رفع حظر على سفره فرضته الامم المتحدة على الرغم من طلب طرابلس تسليمها اياه.

وكان الساعدي فر جنوبا عبر الصحراء الى النيجر مع تداعي حكم والده الذي استمر 42 عاما في أغسطس اب. وهو يعيش في النيجر منذ ذلك الحين وتقول نيامي انه منح حق اللجوء لاسباب إنسانية.

ويعتقد كثيرون ان سيف الاسلام -وهو ابن هارب اخر للقذافي- طلب اللجوء في النيجر او شمال دولة مالي المجاورة لكن الدولتين تقولان انه لا يوجد في اراضيهما.

والساعدي رجل اعمال ولاعب كرة قدم محترف سابق وكان شأنه شأن كثير من كبار اعضاء نظام حكم القذافي قد أصدر في حقه مجلس الامن التابع للامم المتحدة قرارا يفرض حظرا على سفره وأمواله حينما تفجر العنف في وقت سابق من هذا العام.

وقال وزير خارجية النيجر بازوم محمد للتلفزيون الحكومي مساء الثلاثاء "نحن ملزمون بمراعاة هذا القرار. وهو هنا ولا يمكنه السفر ... وحتى يتم تعديل ذلك القرار سيبقى في النيجر."

وكانت الشرطة الدولية (الانتربول) اصدرت "اخطارا احمر" يطلب من الدول الاعضاء اعتقال الساعدي بهدف تسليمه اذا اكتشفت انه في اراضيها.

 

Total time: 0.0643