أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

ماذا فعلت الإمارات بعد استثناء «أردوغان» لها من جولته الخليجية؟

بالتزامن مع جولة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان للخليج، ومحاولة لخطب ود تركيا بعد تجاهل أردوغان الإمارات في جولته، قررت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، أمس السبت، رفع التحذير من السفر إلى أنقرة.
 
وأوصت الوزارة مواطني الدولة خلال وجودهم في تركيا بالتواصل مع السفارة في العاصمة التركية أنقرة والقنصلية العامة في إسطنبول، لإعلامهم بمقر إقامتهم.
 
وطالبت الوزارة المواطنين بضرورة التسجيل في خدمة «تواجدي» وتوخي الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن المزدحمة والتجمعات.
 
وسبق أن حذرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في 2 يناير (كانون الثاني) الماضي، المواطنين من السفر إلى تركيا بعد الهجوم الإرهابي على ملهى ليلي في مدينة إسطنبول التركية، ليلة رأس السنة.
 
جولة أردوغان بالخليج
 
ومن المقرر أن يبدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد جولته الخليجية، مستهلا زياراته بالبحرين، ويلتقي خلال الزيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وكبار المسؤولين البحرينيين.
 
وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية، أمس السبت، أن «أردوغان» سينتقل غدًا إلى السعودية، ويلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ويختتم جولته الخليجية في قطر.
 
أنقرة وأبوظبي
 
كما مثل تنامي علاقة أنقرة بأبوظبي محطة مهمة لتقوية العلاقات الخليجية التركية استطاعت تنحية خلافاتهما حول ملفات جوهرية، أبرزها الموقف من الإخوان المسلمين والربيع العربي، وتنامت حتى أسست آليات عمل مشتركة ودورية منتظمة.
 
واحتضنت العاصمة التركية أنقرة الجمعة، أعمال لجنة المشاورات السياسية الأولى بين دولة الإمارات وجمهورية تركيا.
 
وجرى خلال أعمال اللجنة استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز التعاون وتطوير العلاقات الثنائية، لا سيما في الشأن السياسي ومجالات التنوع الاقتصادي والتبادل الثقافي والعلمي والسياحي والتعاون القنصلي، كما جرى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية.
 
المصدر : الخليج العربي

Total time: 0.0505