أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

س: ما هي منافع وفوائد المبادة الخليجية التي تم التوقيع عليها البارحة؟

- طارق كرمان

س: ما هي منافع وفوائد المبادة الخليجية التي تم التوقيع عليها البارحة؟

ج: لها منافع وفوائد كثيرة، نورد بعضها فيما يلي:

أولاً/ منافع المبادرة بالنسبة لعلي عبد الله صالح..

1- حصوله على الضمانةِ الأممية اللازمة لحمايته هو وأتباعه من أي ملاحقةٍ قانونية وبأي شكلٍ من الأشكال، ومن ينكر هذا يكون واهماً، لأنّ المجتمع الدولي الذي وضع القانون الأممي لتعقّب الجناة وملاحقتهم هو نفسه الذي قدّمَ لهُ تلك الضمانة..

2- خروجه من موقع المسؤولية عن الحربِ التي يشنها على الشعب اليمني، إلى موقعٍ عدم المسؤولية مع بقاء قدرتِه على إدارة تلك الحرب من خارج السلطة و/أو خارج البلد، مع الأخذ في الاعتبار عدم فقدانه لأدوات السلطة التي سيظل يحكم بها من الخلف.. مما يجعلني أتوقع أنه في أقرب وقت سيبدأ اللعب بأخطر الأوراق التي يحتفظ بها، وهي ورقة الانفصال والحرب الأهلية وكل ما يجعل الشعب يندم كل الندم على "العصر الذهبي لعلي صالح"..

3- بقاء شبكة المصالح التجارية والاستثمارية التابعة له ولأسرته وعصابته كما هي "بما فيها المرتبطة بالنفط والغاز والمعادن"، واستمراره عبر تلك الشبكة في امتصاص موارد البلد في الخفاء "ولا من شاف ولا من دري"..

4- نقله للسلطة "شكلياً" من يده إلى يد شخصٍ أشدّ تبعيّةً وطاعةً له من يده نفسها، ألا وهو عبد ربه منصور هادي.
5- احتفاظه بمنصب القائد العام للقوات المسلحة، وهذا المنصب هو مصدر قوته ونفوذه وسيظل يسيطر به على أي رئيس "ديكوري" يتم التوافق عليه أو حتى انتخابُه، مع الأخذ في الاعتبار أن المبادرة لم تتطرق لهذا المنصب، وحتى موضوع إعادة هيكلة الجيش لم يشترط تنحّيَه عنه.

6- وحتى لو قام بالتنحي عن الجيش، فلن يكون خليفتَه فيه إلا واحداً من أتباعه أو من عناصر "شبكة مصالحه الأخطبوطية المتجذرة في الأرض"..
7- نجاتُهُ من خزي السقوط بثورةٍ شعبية، ومن لعناتِ التأريخ "السياسي" ليظهرَ بدلاً من ذلك كزعيمٍ تنازل عن "حقّه" في السلطة من أجل المصلحة الوطنية العليا!!

ثانياً/ منافع المبادرة بالنسبة لأحزاب اللقاء المشترك

1- تحقيقها لهدف "تقاسم السلطة والثروة"، وهو هدفها المعلن منذ عشرين عاماً "دونَ حرجٍ أو حياء".

2- نجاتُها أيضاً من السقوط مع النظام الذي تدركُ أنها ليست سوى وجهه الآخر.

3- حصول قياداتها أيضاً على الضمانة اللازمة لحمايتهم من أية ملاحقات قانونية، خصوصاً التي تتعلق بتأريخهم القديم في الصراعات أو مشاركتهم النظام في السلطة لفترات متقطعة.

4- حفاظهم على شبكة المصالح التجارية والاستثمارية "شبكة الفساد الخفيّة" التي ترتبط بها بعض قياداتهم بشكل مباشر أو غير مباشر..

ثالثاً/ منافع المبادرة بالنسبة لشباب الثورة وأهدافهم

عفواً.. هؤلاء غير موجودين في المبادرة، لا اسماً ولا اعتباراً..

فليبحثوا لهم عن الموقع الذي يريدونه من التأريخ..

طارق كرمان.

تعليقات الزوار
1)
هاشم الكوني -   بتاريخ: 24-11-2011    
وهكذاصدقت مقولة( أن الثوره يخطط لها العباقره وينفذها الأبطال ويحكمها ال..... )
والله معكم ياشباب الثوره ونحن من خلفكم وسنزيح اللاحقون كما أزحتم السابقون ...!!
2)
عبده ولد بوه -   بتاريخ: 24-11-2011    
والله وعاد في معاكم مهره يالامن القومي عادكم شغالين وقد صاحبكم فحط مابه الا تلحقوه ياعفافشه.. اللهم لاشماته مع ذلك دماء الناس ستلاحقكم يامن وقفتم مع النظام ولو بشق تمره الى يوم الدين
3)
مؤيمري حر ووطني -   بتاريخ: 24-11-2011    
كل ما قلت وتقولة محض افتراء ومعرون ان سيدك ومعبودك اصبح في عداد لعنة التاريخ وليس لدية اي صلاحيات نقل كامل صلاحياتة ياغبي والمعارضة والشباب تنزلت من اجل الوطن ودماء ابنائة التي لا يعيرها عفاشك اي قيمة لقد استطاعت ثورة الشباب ان تنزعة واولادة مقهور محسور غصب عنة وسيبني اليمن الجديد والعادل لكل اليمنيين ومنهم انت وامثالك
4)
مواطن ريفي -   بتاريخ: 24-11-2011    
فماذا نريداكثرمن الصالح ,الله زده تأييداونصرا حقيقة انه الرجل الحكيم الأمين وليخسأالذي لاخيرفيهم اللهم بارك في الرجال من امثاله وايده بنصرك كماعودته واجزه عن الشعب اليمني وكل الشعوب خيرا ياأكرم الأكرمين وصل على محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

Total time: 0.4872