آخر الأخبار :
القائد حمدي شكري يوضح ما حصل بالعند /حقيقة ما حصل في العند الفلكي اليمني الشوافي يعلن بداية شهر ذو الحجة 1441 هجرية المرور السعودي يكشف قيمة مخالفة عدم التأمين على المركبات الجيش المصري يتحرك بشكل مفاجئ ومتزامن مع مناورات عسكرية تركية قرب حدود مصر الإعلان عن تحركات في مصر بعد إعلان إيران عن ممر بديل لقناة السويس وزير الخارجية الامريكي ينشر خريطة تداعيات انفجار السفينة "صافر" في البحر الأحمر مصادر مصرفية تكشف عن مفاجئة في اسعار الصرف بصنعاء هذا ما ظهر قبل مغرب شمس اليوم في سماء السعودية (صورة) اليمن: تسجيل (21) حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و(3) وفيات وفاة امرأة بسبب لحسة من قطة !

أخبار الساعة » السياسية » عربية

ما هو زواج "الركاض" الذي يقبل عليه السعوديون خارج وطنهم...؟

ما هو زواج "الركاض" الذي يقبل عليه السعوديون خارج وطنهم...؟

اخبار الساعة    | بتاريخ : 25-02-2017    | منذ: 3 سنوات مضت
اج الركاض.. يعود هذا المسمى نسبه إلى الرجل الرَكَّاض الذي يسير في البلاد، في كل مدينة شهرا أو شهرين ويغادرها، وبمبرر الخوف من المعصية يقوم بالزواج طيلة مدة إقامته في تلك البلدة، وإذا سافر طلق زوجته. 
  
ينتشر بين الأشخاص كثيري السفر 
  
هذا وينتشر الزواج غالبا بين الأشخاص كثيري السفر، وغالباً ما يخلف هذا الزواج ضحايا، حيث إنه إذا أسفر عن إنجاب أطفال، فليس للزوجة فيه حقوق كما في الزواج الشرعي المعروف. 
  
استغلال إنساني للمرأة 
  
تفاعل مغردون سعوديون مع حملة توعوية وتثقيفية، أطلقها إعلاميون ضد ما يعرف بزواج الركاض، والذي يكثر الإقبال عليه في مواسم الإجازة الصيفية، حيث أوضح المغردون أن هذا النوع من الزواج فيه استغلال إنساني للمرأة، كما أنه يتنافى مع المفهوم السامي للزواج ودوره في بناء مجتمع وتربية أجيال وبناء أسرة مستقرة. 
  
قائم على أغراض شهوانية 
  
واعتبر المغردون هذا النوع من الزواج والقائم على أغراض شهوانية انتهاكا لأبسط حقوق المرأة والمجتمع، وشدّدوا على ضرورة تحذير الشباب من مغبة سلوك هذا المسلك، مؤكدين على ضرورة أن يكون الزواج مبنياً على أسس اجتماعية تؤدي إلى تحقيق مفهوم الزواج، فكلما كانت الحياة الزوجية مبنية على أُسس سليمة أدّى ذلك إلى بناء أسرة مستقرة تساهم في البناء الاجتماعي والتنمية الاقتصادية. 
  
غش وتدليس 
  
وقال الباحث الشرعي الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي في تصريحات صحفية تعليقًا على هذا النوع من الزواج، إن هذا النوع من الزواج فيه غش وتدليس، وفاعله يأثم وإن الملاحظ أن هناك تساهلا في الغالب من الأطراف المشاركة في هذا النوع من الزواج. 
  
وفي المقاصد المهمة من الزواج فالرجال يسعون خلف الاستمتاع الجنسي، والنساء وأهلهن خلف المال الذي يحصل لهن من تلك الزيجات، وهذا التساهل يخلف الكثير من المشاكل الاجتماعية والنفسية، وقد يكون هذا التساهل سبباً للكثير من المآسي، إذا حصل بتلك الزيجات إنجاب والواجب العمل على توعية الناس بقدر الإمكان وتيسير إجراءات ضبطها لحفظ الحقوق. 
  
وتجدر الإشارة إلى أنه انتشرت أخيرا ظاهرة الزواج العشوائي بمسميات مختلفة كالمدني والمسفار والسياحي والصيفي، وجميع هذه الزيجات هي بنية الطلاق، وقد ساعد على انتشارها قلة الوعي ورغد العيش الذي يعيشه بعض الناس، حيث تتزايد هذه الزيجات في فصل الصيف مع ازدياد أعداد السعوديين المسافرين للخارج، لكن جميع هذه الزيجات غير مصرح بها قانوناً بالسعودية، مما أفرز مشاكل اجتماعية وقانونية.
 
المصدر : متابعات
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.0488