أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تقرير الأمم المتحدة الأخير يصعق المملكة العربية السعودية

 قال موقع ريفليكسيون" الجزائري الناطق بالفرنسية ان  تقرير اعدته لجنة مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة بشأن التحقيق في عشر غارات جوية منفصلة نفذتها المملكة العربية السعودية في اليمن، كشف  أن معظم تلك الغارات جاءت كنتيجة لـ"عملية استهداف غير فعالة وضربات متعمدة على أهداف سلمية"؛ وأضافت اللجنة في تقريرها أن "ثمانية تحقيقات من أصل عشرة أجراها الخبراء لم تعثر على أي دليل يفيد بأن تلك الضربات الجوية كانت تستهدف مواقع عسكرية".
 
فضلاً عن ذلك، فقد أكدت اللجنة بما لا يدع مجالاً للشك أن "التحالف العربي لم يراع بنود القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يتطلب اتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة قبل تنفيذ الهجمات الجوية للحيلولة دون وقع ضحايا في أوساط المدنيين". ويرى الخبراء أن نتائج معظم الضربات العسكرية تدخل تحت مسمى "جرائم حرب"، الأمر الذي يتفق مع كثير من التصريحات الصادرة عن مراقبين مستقلين منذ بداية الصراع. خلافاً لذلك، ذهب سفير المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، إلى اتخاذ موقف رافض كلياً لتلك الاستنتاجات، حيث أكد أن التحالف العربي "يمارس أقصى درجات ضبط النفس ويراعي بشكل منقطع النظير مجمل قواعد الاشتباك".
 
وفي حين يشير التقرير إلى احتمالية وجود علاقة بين ايران والسفن المحملة بالأسلحة التي تم الاستيلاء عليها قبالة السواحل اليمنية، إلا أنَ فريق الخبراء يستبعد كلياً الفكرة القائلة بأن طهران تسهم إلى حد كبير في أمداد الحوثيين بالأسلحة والذخائر، معللاً ذلك بـ"عدم كفاية الأدلة".
المصدر : ريفليكسيون

Total time: 0.1657