أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

تحذيرات من اشتعال حريق بالمنطقة بعد أزمة جديدة ومفاجئة بين أكبر جارتين عربيتين!

استمرارًا للتوتر الذي يشوب العلاقات بين القاهرة والخرطوم، يشوب الغموض مصير 21 مصريًا اعتقلتهم السلطات السودانية قبل شهر، دون أن يعلم أقاربهم أي معلومات عنهم حتى الآن، كما تم وضع 6 آخرين تحت الإقامة الجبرية، وتمت مطالبتهم بمغادرة البلاد لكونهم غير مرغوب فيهم، دون إبداء أسباب. 

 
 
ويأتي ذلك فيما تشهد العلاقات بين مصر والسودان، حالة من التوتر على خلفية ملفات عدة، أبرزها استقبال الخرطوم قيادات من جماعة "الإخوان المسلمين"، وملف سد النهضة الإثيوبي، ومطالبة الخرطوم بأحقيتها في مثلث "حلايب وشلاتين". 
 
وبحسب صحيفة "المصريون"، لجأ أهالي المعتقلين إلى رفع شكاوى لوزارة الخارجية المصرية، وقنصل مصر بالسودان، ومجلس الوزراء، مطالبين في شكواهم الحكومة المصرية بالتدخل للإفراج عن أبنائهم المعتقلين.
 
وجاء في شكوى أهالي المعتقلين المقيمين بقرى "أبو شنب وكحك" بمركز إبشواي ويوسف الصديق في الفيوم، أن أولادهم المعتقلين كانوا يعملون في تجارة الأدوات المنزلية منذ وقت طويل جدا من عام 2000 تقريبًا، ولكن مؤخرا بدأت أجهزة الأمن السودانية بمضايقتهم بشدة وقاموا بمصادرة بضائعهم وأجبروهم على التواجد يوميا في المخابرات وأجهزة الأمن السودانية. 
 
كما تم القبض على 6 أشخاص يوم 21 فبراير من منازلهم، وهم: شعبان جودة عبدالله، وأيمن أحمد رشوان، ومحمد شعبان عبدالصادق، وياسر هاشم خاطر، وعمر محمد أحمد، وصلاح رفاعي السيوفي.
 
وألقت السلطات السودانية أيضا القبض على 6 أشخاص آخرين في ولاية نيالا وبعد التحقيق معهم واستجوابهم أجبروهم على الإقامة الجبرية في منازلهم لحين استكمال التحقيق معهم وصدور أي تعليمات أخرى. 
 
وأبلغتهم السلطات السودانية بأنهم غير مرغوب فيهم وأن عليهم مغادرة البلاد، مما دفع أهاليهم لمطالبة وزارة الخارجية والحكومة المصرية بالتدخل لإيجاد حل مع السلطات السودانية ولو بإعطائهم مهلة حتى يقوموا بتحصيل أموالهم التي هي ثمن غربتهم فهم يعملون بنظام الأقساط لمدة 6 أشهر في بيع الأدوات الكهربائية والمنزلية ولهم مبالغ مستحقة لدى عملائهم لم يأت ميعاد سدادها. 
 
وتم أخيرًا القبض على 15 مصريا آخرين دون معرفة أماكن احتجازهم وبدون أي أسباب معروفة وهؤلاء الأشخاص هم: سيد كيلاني، وأحمد عبد الكريم، ومحمد عيد عبد الكريم، احمد مراد، علي عبد العزيز مراد، وحمادة عبدالعاطي مراد، احمد عبدالقوي علي، وعماد سنوسي علي، وشعبان عبد القوي، وأحمد عبد الرحمن احمد، ومصطفى عطية محمد.
 
وحذر مراقبون، في وقت سابق، من وقوع حريق في المنطقة العربية بسبب الخلافات المتصاعدة بين مصر والسودان، مشيرين إلى أن معطيات كثيرة تدل على هذا. 
 
 
 
المصدر : صحف

Total time: 0.1058