أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

روسيا تنتقد اقتراب حاملة الطائرات الأمريكية "جورج اتش بوش" من سواحل سوريا، وموسكو سلّمت دمشق صواريخ مضادة للسفن

- العربية

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية، ألكسندر لوكاشيفيتش، أن إرسال السفن الحربية الأمريكية إلى السواحل السورية لا يساعد في إيجاد تسوية سلمية للمشكلة السورية، معتبرا إياه "قراراً سلبياً"، بحسب تقرير لقناة "العربية" اليوم الجمعة. وقال لوكاشيفيتش إن الإجراءات الأمريكية تضيف عناصر جديدة للتوتر.

 

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" قد أكدت في وقت سابق أن حاملة الطائرات الأمريكية "جورج اتش بوش" موجودة في البحر الأبيض المتوسط, من دون تحديد مكانها, وسط تقارير تحدثت عن اقترابها من السواحل السورية. فيما رفضت الخارجية الأمريكية التعليق على هذه التقارير.

ويُذكر أن حاملة الطائرات الأمريكية قد عبرت قناة السويس في الحادي والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

سوريا تسلمت منظومة دفاع

ومن جهة أخرى، أعلن مصدر عسكري-دبلوماسي روسي أن بلاده سلمت سوريا منظومة متحركة للدفاع عن السواحل، تتضمن صواريخ عابرة مضادة للسفن في إطار عقد أُبرم عام 2007.

وأضاف المصدر الروسي العسكري أن الصواريخ التي تسلمتها سوريا خارقة لجدار الصوت، وهي من نوع ياخونت. ولم يقدّم المصدر الروسي تفاصيل عن حجم الصفقة وتاريخِ تسليمها.

وأفاد مصدر روسي آخر أن دمشق تريد تسلم منظومتي باستيون على الأقل تتألف كل منهما من 35صاروخا عابرا من نوع ياخونت.

وأوضح عضو المجلس المركزي لحزب روسيا الموحدة فلاديمير ميدينسكي أن الموقف الروسي إزاء ما يحدث في سوريا متوازن, وأن بلاده ضد الفوضى والتدخل الخارجي.

وقال: "نحن مع إحلال الاستقرار في البلدان العربية، لكن الثورات تجلب للمجتمعات فوضى أسوأ من الديكتاتوريات، لأن التغييرات التي تحدث تتم بشكل عشوائي، لذا نحن مع التغيير التدريجي والسلمي، ونرفض التدخل الخارجي، ونقيّم موقف روسيا إزاء ما يحدث في سوريا بأنه متوازن".

 

Total time: 0.0595