آخر الأخبار :
مقتل قيادي حوثي بارز جراء معارك شمالي محافظة حجة باليمن تقرير عاملي يحذر.. مرض شبيه بالإنفلونزا قد "يبيد" 80 مليون إنسان قصة الطفل شعيب بائع البيض من تعز (محزنة) أمير سعودي يدعو إلى اجتثاث نظام خامنئي ويقول انه متورط بهجوم ارامكو وخلفان كذلك أرسل الله رياح وأمطار.. وامرأتين كشفتا ما شاهدتاه من أجسام غريبة.. فكانت المفاجأة َ مقتل قائد بصنعاء .. بطريقة بشعة (الاسم) خبير أرصاد يكشف توقعاته بأجواء حارة على مكة والمدينة ودرجة حرارة عالية تصل إلى هذا المستوى ! قرقاش يخلط الأوراق ويكشف هدف الإمارات في اليمن (تفاصيل) الريال اليمني ينهار ويتحطم أمام الدولار (اسعار الصرف مساء الاربعاء 18 سبتمبر 2019م) منتخب اليمن للناشئين يكتسح بوتان بعشرة اهداف مقابل هدف (فيديو الاهداف)

أخبار الساعة » فنون وثقافة » ابداعات ادبية

الضغوط النفسية وعلاقتها بالذكاء الوجداني في دراسة مقارنة بين طلبة الجامعة في اليمن والجزائر

الضغوط النفسية وعلاقتها بالذكاء الوجداني في دراسة مقارنة  بين طلبة الجامعة في اليمن والجزائر

اخبار الساعة - محمد النظاري   | بتاريخ : 08-12-2011    | منذ: 8 سنوات مضت

الجزائر/ محمد النظاري

الضغوط النفسية وعلاقتها بالذكاء الوجداني في دراسة مقارنة

 بين طلبة الجامعة في اليمن والجزائر

منحت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الجزائر 2 درجة الماجستير للباحث صادق عبده حسن بتقدير حسن عن رسالته الموسومة (الضغوط النفسية وعلاقتها بالذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة في اليمن والجزائر - دراسة مقارنة)، وقد هدف الدراسة إلى دراسـة العلاقـة بين الضغوط النفسـية والذكاء الوجـداني لدى طلبة الجامعة في اليمن/ الجزائر، و الكشف عن الفروق في الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغير البلد (اليمن/ الجزائر)، والجنس (ذكور/ إناث)، و الكشـف عن الفروق في الذكاء الوجـداني لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغير البلد (اليمن/ الجزائر)، والجنس (ذكور/ إناث).

واتبع الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث ككل من (1000) طالب وطالبة، بمعدل (500) طالباً وطالبة لكل بلد، تألفت عينة اليمن من (168) ذكوراً، و(332) إناثاً، بينما تكونت عينة الجزائر من (206) ذكوراً، و(294) إناثاً.

واستعمل الباحث مقـــياس ضغــــوط الحياة لدى طلــــبة الجامعــــــة إعداد وهبان (2008)، وقـــــد طـُـبــق في البيئــتين اليمنـــية والجزائرية، وكذا مقياس الذكاء الوجداني إعداد الدردير (2002)، تم تطبيقه من قبل نسيمة طالب (2009) في البيئة الجزائرية وقد تم إعادة التأكد من خصائصهما السيكومترية في البحث الحالي.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة من أهمها أنه لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية والذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة في البيئة العربية اليمن والجزائر ككل. غير أنه وجدت علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية والذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة في اليمن. وأظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية والذكاء الوجداني لدى طلبة الجامعة في الجزائر، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغير البلد اليمن/ الجزائر.

وقد تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبد القادر خياطي رئيساً، والدكتور محمد الاحرش عضواً ومقرراً، والدكتور نبيل بحري عضواً.

حضر المناقشة جمع من الطلاب اليمنيين والجزائريين والذي باركوا للباحث على نيله درجة الماجستير فور إعلان لجنة المناقشة للنتيجة .

 

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (9188) قراءة

Total time: 0.2486