آخر الأخبار :
وكالة تكشف عن اتصالات بين قيادات حوثية رفيعة وبن سلمان (أهم بنود المفاوضات) ارتفع مجددا.. اسعار صرف الدولار والسعودي (الآن) مساء السبت 16 نوفمبر 2019 الإطاحة بوافد يمني في بيشه بسبب أدوات جنسية.. وهذا ما فعله بنساء ! ليفربول يكافئ مدربه كلوب بهدية ثمينة أول ظهور لوزير الدفاع المقدشي بعد حادثة استهدافه في مأرب.. شاهد من ظهر إلى جواره ! تعرف على الحيلة التي استخدمها أسترالي للنجاة من بين فكي تمساح ! فتيات "براعم" ليفربول يضحكن ويحرجن صلاح بمقلب وأسئلة عن مكة (فيديو) شاهد الثلج يكسو منطقة الجوف السعودية ويحولها إلى بياض ناصع عصر اليوم اسعار الصرف مساء اليوم السبت الموافق 16 نوفمبر 2019م في صنعاء وعدن ارتفاع ضحايا الاسبرت بصنعاء إلى أكثر من 25 حالة وفاة

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

فائزة بجائزة نوبل للسلام تنتقد التأييد الضعيف لانتفاضة اليمن

الناشطة اليمنية توكل كرمان بعد تسلمها جائزة نوبل للسلام في حفل في اوسلو يوم الخميس - رويترز
الناشطة اليمنية توكل كرمان بعد تسلمها جائزة نوبل للسلام في حفل في اوسلو يوم الخميس - رويترز

اخبار الساعة - رويترز   | بتاريخ : 10-12-2011    | منذ: 8 سنوات مضت

انتقدت توكل كرمان احدى الفائزات الثلاث بجائزة نوبل للسلام يوم السبت المجتمع الدولي لعدم تأييده للانتفاضة في وطنها الام اليمن وقالت ان الطغاة العرب الذين ينقلبون على شعوبهم يجب الا يحصلوا على حصانة.

ودعت الناشطة اليمنية وهي تقبل جائزة نوبل للسلام لعام 2011 العالم الغربي الى دعم الثورات التي اجتاحت العالم العربي هذا العام وان يستمر في ايمانه بالتغيير الديمقراطي الذي كان صعبا وحتميا.

وقالت كرمان التي تقاسمت جائزة نوبل للسلام مع رئيسة ليبيريا ايلين جونسون سيرليف وناشطة حقوق الانسان ليما جبووي ان العالم الديمقراطي الذي قال الكثير عن الديمقراطية والحكم الرشيد يجب الا يغض البصر عما يحدث في اليمن وسوريا.

وأضافت انه يجب تقديم هؤلاء الزعماء العرب الى العدالة امام المحكمة الجنائية الدولية ويجب الا تكون هناك حصانة للقتلة الذين يسرقون قوت شعوبهم.

وقالت ان العالم تقاعس عن فهم وتأييد الانتفاضة في اليمن حيث تستمر أعمال العنف بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المنتهية ولايته علي عبد الله صالح.

واضافت توكل ان هذا الامر يجب ان يؤرق ضمير العالم لانه يمثل تحديا لنفس فكرة النزاهة والعدالة.

وسوريا واليمن على شفا الانزلاق الى حرب اهلية هذا العام وسط قمع عنيف للانتفاضات المناهضة للحكومة.

ولدى تسليمه الجائزة في اوسلو للنساء الثلاث وبينهن توكل قال ثوربيورين ياجلاند "لا يمكن لدكتاتور على الامد الطويل ان يجد مأوى من رياح التاريخ هذه.

"هذه الرياح التي دفعت الناس لتسلق حائط برلين واسقاطه. انها الرياح التي تهب الان على العالم العربي."

وقال رئيس اللجنة النرويجية لجائزة نوبل "حتى الرئيس (اليمني علي عبد الله) صالح لم يستطع مقاومة مطلب الشعب بالحرية وحقوق الانسان كما لن يستطيع ذلك الرئيس الاسد في سوريا."

ووقع صالح في الاونة الاخيرة على مبادرة توسط فيها مجلس التعاون الخليجي تنص على تسليم السلطة لنائبه.

واضاف ياجلاند "الزعيمان في اليمن وسوريا اللذان يقتلان شعبيهما للاحتفاظ بالسلطة يجب ان يلاحظا التالي.. كفاح الجنس البشري من اجل الحرية وحقوق الانسان لا يتوقف ابدا."

وقال ياجلاند ان حقوق النساء يجب ان تحظى بتركيز رئيسي في اعقاب التغيير في الشرق الاوسط وشمال افريقيا حيث ينتهز الاسلاميون فرصة انتخابات اكثر حرية للوصول الى السلطة.

واضاف رئيس الوزراء النرويجي السابق "الربيع العربي الواعد سيصبح شتاء جديدا اذا اغفلت النساء مرة اخرى. الاسلام يجب ان يكون جزءا من الحل."

وستحصل الفائزات على الجائزة في الذكرى 115 لوفاة صاحبها الفريد نوبل وسيقتسمن مكافأة قيمتها 1.5 مليون دولار.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :
تعليقات الزوار
1)
شكرى عبد الرحمن المسراخى -   بتاريخ: 10-12-2011    
اعتقد ان السيدة توكل ولى اول مرة تعترف ان الرئيس المنتهى ولايتة كما تقول انه لديه مؤيدين وهذا إعتراف منهاان الشعب اليمنى لم يخرج بأكملةضد النظام السابق كما تدعى سابقاً
2)
احمد صالح القطيش -   بتاريخ: 11-12-2011    
شكرى عبد الرحمن المسراخى ماشاء الله على نباهتك اشك ان تكون من شرفاء اليمن.
لاننا كيمنيين نعرف من الي يخرج مع علي السارق الجاهل ..
هم من يستلموووووووووووو المبالغ الماليه
ومن انصاف الرجال.. مثل الجندي والبركاني وبن دغر والحماطي والاكوع وعلى شاكلتهم كثير وانت منهم
3)
شكرى عبد الرحمن المسراخى -   بتاريخ: 11-12-2011    
اخى القطيش شكراًلك على هذه الالفظ وهذه تدل على شخصيتك وكل إيناء بمافيه ينضح اولاًهذه حقيقه ان لم اتى بكلام من عندى وانتم دائماًمن يختلف معكم فهوضدكم ويجب عليك ان تحترم الرى والرى الاخرىحتى نستطيع ان تقيم دولة النظام والقانون والحريات كماتزعمون ان خارج الوطن حتى تقول انني من من يستلمون اموال من على صالح وهذا دليل كذبك وإدعائك ثم انني لست مع على صالح رغم انه عنده سلبيات وإجابيات ويجب ان لاننكر ذالك

Total time: 0.1172