آخر الأخبار :
رسميا: صنعاء تؤكد خلوها من فيروس كورنا تسجيل 1340 وفاة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة خلال يوم واحد الملك سلمان يصدر أمر ملكي جديد وزارة الداخلية السعودية تعلن تقديم ساعات حظر التجوال في باقي مناطق المملكة من الثالثة عصراً اسعار الصرف الثلاثاء 7 ابريل 2020م عاجل: السعودية تتوقع ارتفاعا بإصابات بفيروس كورونا المستجد قد يصل إلى مئتي ألف حالة مواقع الحوثيين بينها استراتيجية تسقط تباعا في البيضاء (اسماء المواقع) استيراد الوقود يُشعل صراعاً داخل الحكومة "الشرعية" باليمن مقرب من العكيمي يكشف حقيقة سيطرة قواتهم على سوق صرواح إحداها تُصيب بـ«نوبة قلبية».. 6 عادات خاطئة تجنب فعلها بعد الأكل مباشرة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

الدكتوراه في تفعيل نظام الإدارة المحلية اليمنية للجويد من جامعة الجزائر

الدكتوراه في تفعيل نظام الإدارة المحلية اليمنية للجويد من جامعة الجزائر

اخبار الساعة - محمد النظاري   | بتاريخ : 11-12-2011    | منذ: 8 سنوات مضت

الجزائر/ محمد النظاري

الدكتوراه في تفعيل نظام الإدارة المحلية اليمنية للجويد من جامعة الجزائر

بحضور سعادة السفير جمال عوض ناصر منحت كلية العلوم السياسية الإعلام بجامعة الجزائر3 درجة الدكتوراه بتقدير مشرف جداً وهو أعلى تقدير تمنحه الجامعات الجزائرية للباحث جميل أحمد الجويد عن أطروحته الموسومة ( دور القيادة في التنمية المحلية وأثرها في تفعيل نظام الإدارة المحلية بالجمهورية اليمنية 2005-2010م)، وفي مستهل المناقشة قدم الباحث عرضاً مختصراً أظهر فيه دور القيادة في التنمية المحلية وأثرها في تفعيل نظام الإدارة المحلية بالجمهورية اليمنية، وعلى وجه الخصوص خلال الأعوام 2005-2010م وهي الفترة التي تمت على ضوئها الدراسة، وفي عرض جذب الحاضرين نظراً لأهمية الموضوع، استعرض الباحث العديد من المحاور الرئيسية في مجالات التنمية في اليمن سواءً على الاصعدة الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية.

كما أظهر الباحث الشوط الجيد الذي قطعته اليمن في نظام الحكم المحلي، والذي لو تم تطبيقه بالصورة المثلى لخفف الضغط على الإدارة المركزة، وبيّن المعوقات التي تواجه القيادات المحلية، وأوضح بجلاء المهام الرئيسية التي يجب القيام بها من أجل مواجهتها والحد من آثارها.

 وفي ختام عرضه قدم الباحث وبناءً ما خرج به من نتائج جملة من التوصيات بغية الخروج بآراء وتصورات قد تساهم في إفراز قيادات إدارية محلية يمنية فعّالة يكون لها الدور الأكبر في تطوير نظم الإدارة المحلية محلياً وعربياً.

وقد حظيت المناقشة بحضور كبير من الطلاب اليمنيين الذين غصت بهم قاعة المناقشة تقدمهم القنصل العام عبد الرحمن الزيلعي والملحق الثقافي رشاد شايع، والملحق المالي عبده سيف، ومحمد عقلان وراجح الأسد وعرفات الرعيني رئيس فرع المؤتمر، و تكونت لجنة المناقشة من ا.د محمد سليم قلالة رئيساً، ا.د ضيف الله عقيلة مشرفة ومقررة، ا.د حسين قادري عضواً، د. سعاد العقون عضواً، د. صالح سعود عضواً، د. حسين شرحبيل عضواً.

وفي كلمته أشاد رئيس لجنة المناقشة باجتهاد ومثابرة الطلاب اليمنيين منوهاً بالدور الكبير الذي تقوم به اليمن في إرسال طلابها لتلقي العلوم في مختلف الدول ومنها الجزائر، مبيناً بأن ثمرة ذلك سيعود برفد مختلف القطاعات اليمنية بالكوادر المؤهلة، وحث الطلاب على اغتنام ما توفره الدولة لهم بما يعود بالنفع عليهم وعلى بلدهم، وكانت الدكتورة ضيف الله عقيلة قد أثنت على اجتهاد الباحث من خلال ما لمسته منه طيلة فترة إشرافها عليه.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :
تعليقات الزوار
1)
يمني وافتخر -   بتاريخ: 12-12-2011    
الف الف مبروك للدكتور جميل الدكتوراه بجداره ونتمنى من كل الطلاب اليمنيين ان يحذو حذوه
2)
معين الشميري -   بتاريخ: 12-12-2011    
الف مبروك دكتور جميل جويد وشكرا لك على أخلاقك الطيبة وعقبى لكل الطلاب اليمنيين الدارسين في الجزائر واتمنى لك مستقبل زاهر انشاء الله
3)
Raidh Albaraqi -   بتاريخ: 12-12-2011    
تحية اجلال وتعظيم لكل ابنء اليمن داخل وخارج الوطن

Total time: 0.0548