أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن : تفاصيل اجتماع السعوديين مع الزبيدي وبن بريك وكيف رد عليهم العميد الزهراني

كشفت مصادر مطلعة في العاصمة السعودية الرياض عن ما دار في اجتماع الجانب السعودي مع القيادات الجنوبية التي أعلنت الخميس الماضي ما يسمى بـ "المجلس اﻻنتقالي الجنوبي".

وقالت المصادر مطلعة، ان مسؤولين سعوديين عقدوا اجتماعا مع محافظ عدن السابق اللواء "عيدروس الزبيدي" والوزير المقال "هاني بن بريك" بحضور مسؤولين من دولة اﻹمارات.

وقالت المصادر، بأن المسؤولين السعوديين ابلغوا عيدروس وبن بريك بأن المملكة ودول الخليج والتحالف لن يسمحوا بمرور إعلان المجلس اﻻنتقالي الجنوبي المعلن عنه اﻻسبوع الماضي.

وتقول المعلومات ، أن رئيس اللجنة الخاصة في المملكة طلب من عيدروس الزبيدي وهاني بن بريك خلال اﻻجتماع الذي عقد امس احترام "المبادرة الخليجية" و"مخرجات الحوار الوطني" اليمني التي تدعمها المملكة ومجلس التعاون الخليجي والمجتمع الدولي.

وقالت المصادر بأن العميد "الزهراني" تحدث بلهجة حاده وشديدة مع عيدروس الزبيدي وهاني بن بريك حول تشكيلهم المجلس السياسي في عدن ، قائلا لهم بأن الشرعية اليمنية هي الممثل الوحيد لليمنيين في الجنوب والشمال ، وأن عاصفة الحزم لم تأتي إﻻ بعد اﻹنقلاب على هذه الشرعية من قبل الحوثيين وصالح.

وأكدت المصادر بأن المسؤولين السعوديين أبدوا انزعاجهم وغضبهم الجم من تشكيل المجلس واصفين تلك الخطوة بالخيانة السياسية التي ترفضها المملكة دول التحالف.

وطبقا للمعلومات ، فقد دار خلال اﻻجتماع نقاش حاد بين المسؤولين السعوديين وقيادة المجلس اﻻنتقالي بعدن ، اذا حذر المسؤولون السعوديون الزبيدي وبن بريك من عقوبات سياسية قد تطالهم، مع أعضاء المجلس المشكل في حالة تعنتهم واستمرارهم في هذا المسار المنحرف حد قول العميد "الزهراني".

وبحسب معلومات هذه المصادر ، فان عيدروس الزبيدي طلب خلال اللقاء من المملكة واﻻمارات تبني استفتاء في المحافظات الجنوبية بقيام دولة الجنوب وفصلها عن الشمال ، وهو اﻷمر الذي قوبل برفض وواجه معارضة شديدة من قبل المسؤولين السعوديين واﻻماراتيين الذين أكدوا مواقفهم في دعم "اليمن اﻹتحادي" من ستة أقاليم وفق مخرجات الحوار الوطني.

 

وانتهي الإجتماع بعد أن أبلغ المسؤولون السعوديون عيدروس الزبيدي مطالب المملكة بحل مشكله المجلس بشكل عاجل باعتبار ما حدث إنقلاب ليس على الشرعية فحسب بل وعلي أهداف التحالف العربي.

 

وبحسب المصادر ، فمن المرجح صدور بيان رسمي من الخارجية السعودية لتوضح موقفها الرافض لهذا المجلس.

Total time: 0.0524