أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ميدل إيست آي البريطاني: أزمة قطر تثير تكهنات حول قرب الإطاحة بـ محمد بن نايف

لا يزال صعود «محمد بن سلمان» المفاجئ وغير المتوقع إلى المكانة التي أصبح فيها الآن تحت مظلة حكم والده يثير الكثير من الأسئلة والأفكار لدى المراقبين داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وتنتشر الشائعات بأنّه يخطط للقفز على خط خلافة الملك والإطاحة بابن عمه ولي العهد «محمد بن نايف»، وذلك بموافقة الملك «سلمان» نفسه.

 

وحين أصبح ملكًا عام 2015، تجاهل «سلمان» تمامًا هيئة البيعة التي أنشأها الملك الراحل «عبد الله» لتنظيم الخلافة، في تجاهلٍ تام لرغبة الأخير في أن يحترم «سلمان» خط الخلافة الذي وضعه قبل وفاته.

 

ومع عدم وجود قيود قانونية على الامتيازات الملكية في الملكية المطلقة، قام «سلمان» بتعديل أوضاع الأسرة المالكة دون أي تحديات، لكنّ هذا أدى إلى التشويش والشائعات حول التنافس الملكي الحالي.

 

    الشائعات

 

تركز إحدى الشائعات على التنافس بين المحمدين. ويذكر أنّ «محمد بن سلمان» على وشك الإطاحة بابن عمه «بن نايف»، في محاولة لضمان وراثة العرش فور وفاة والده.

 

وتعتمد هذه الشائعات على الصعود المفاجئ لـ «بن سلمان» البالغ من العمر 33 عامًا، والذي يقوم حاليًا بتعزيز السلطة وتحقيق الظهور العالمي من خلال سلسلة من المقابلات في وسائل الإعلام الدولية المحترمة والزيارات المنتظمة للولايات المتحدة. وتعتمد الشائعات على بعض الحقائق وتضخمها، مما يضيف بعدًا سياسيًا للصراع على السلطة بين كبار العائلة المالكة.

 

أما الشائعة الثانية فهي تتحدث عن إخوة الملك «سلمان» الساخطين، ومن بينهم الأميرين «أحمد» و«طلال». وكثيرًا ما يفسر تهميشهم الكامل على أنّه علامة على أنّهم يخططون للعودة، متحدين رغبة الملك في تأمين العرش لابن أخيه وابنه.

 

وكان «طلال» قد انتقد «نايف» عندما أصبح وليًا للعهد عام 2005، وأعلن أنّه ليس ملزمًا بتقديم يمين الولاء له إذا أصبح ملكًا. لكنّ سن «طلال» وصحته الصحية الحالية قد أخرجته من دائرة الضوء، ومع ذلك تستمر الشائعات.

 

وهناك شائعة ثالثة تدور حول أمراء الجيل الثاني. وهذا يشمل قبل كل شيء الإخوة غير الأشقاء لـ«محمد بن سلمان»، و«متعب»، ابن الملك عبد الله، و«عبد العزيز»، ابن الملك فهد، بالإضافة إلى أمراء صغار ومهمشين أقل شهرة، وبعضهم أبناء الملك سعود.

 

    أولئك الذين يعرفون

 

مع وجود العديد من السلطات الآن في يدي «محمد بن سلمان»، بما في ذلك القوة الناعمة من وسائل الإعلام السعودية وشركات العلاقات العامة العالمية التي تعمل لصالحه، فإنّه من الصعب التنبؤ بأي تحديات حقيقية تقف أمام تنصيبه كملك في المستقبل. ولا يستطيع «محمد بن نايف» إلا أن يصبح ملكًا فخريًا، مثل الملك «خالد» (1975–1982) خسر نفوذه لصالح الأمير «فهد» القوي الذي كان يدير المملكة حتى عام 2005.

 

ولكن يبدو السعوديون اليوم أكثر انفصالًا عن هذا الصراع على السلطة المزعوم بين المحمدين. وفي حال اندلاع صراع على السلطة بعد وفاة الملك «سلمان»، فمن المؤكد أنّه سيشكل ضربة خطيرة لسلالة الحكم في المملكة ومستقبل آل سعود في الحكم. كما أنّ هذا النزاع سيعجل حتمًا من أزمة الشرعية.

 

وستكون الأزمة حادة، لأنّ أي صراع على السلطة في القمة لم يعد من الممكن احتواؤه سرًا داخل الدوائر الملكية. وعلى الرغم من أنّ آل سعود قد أطاحوا بكل مجموعات الضغط ودوائر النفوذ التي يمكن أن تعرقل التسابق على القيادة، فإنّ التنافس في الأعلى سيكون معطلًا بشكل خطير.

 

وقد جعل الملك «سلمان» وابنه العديد من كبار العائل المالكة مهمشين وزائدين عن الحاجة، مثل أشقاء الملك، أحمد وطلال ومقرن. وهم الآن جزء من الماضي، وليس حاضر أو ​​مستقبل المملكة.

 

كما قام الملك بتهميش كبار رجال الدين الذين كانوا تتم استشارتهم في بعض الأحيان في الماضي، وخاصةً خلال التنافس الأميري، مثل ذلك الذي اندلع في أوائل الستينات من القرن الماضي، في صراعٍ على السلطة بين الملك «سعود» وولي العهد «فيصل».

 

وفي ظل حكم الملك «سلمان»، تم وضع المعارضين وناشطي المجتمع المدني في السجن، وتم القضاء على المجتمع المدني الناشئ ومنظمات حقوق الإنسان من خلال موجات متتالية من القمع والاحتجاز.

 

وفي غياب المؤسسات خارج البيت الملكي، انحصر صراع السلطة الآن بين المحمدين، ولا يمكن التنبؤ بنتائج هذا الصراع، والذي سيكون له تداعيات خطيرة خارج المملكة.

 

وبعيدًا عن الدوائر الداخلية للسياسة الملكية، يلجأ السعوديون إلى الإشاعات حول هذه المؤامرات لإدخال أنفسهم في السرد السياسي لهذه الدراما الخفية، وإن كانوا لا يزالون مهمشين كمجرد متفرجين على مؤامرات القصر.

 

    النجم الصاعد وأمير الظلام

 

لا يمكن للشعب السعودي أن يقف في طريق طموح «محمد بن سلمان»، الذي وصل بسرعة إلى النجومية بفضل والده الذي روج له على حساب، ليس فقط إخوته الآخرين، ولكن أيضًا دائرة واسعة من الأمراء الطموحين. ولا يمكن للسعوديين أن يتناقشوا بصراحة حول منافسات الخلافة دون التعرض للغضب الملكي.

 

ولا يمكن لأشقاء سلمان، مثل «أحمد»، الوحيد الذي يبدو أنّهم يعملون له حساب في الوقت الحالي، أو الآخرين من كبار السن، مثل «طلال» على سبيل المثال، أو المهمشين مثل «مقرن»، ولا أبنائه الكبار الآخرين فهم الخطوة الجريئة التي عززت وضع الأمير الصغير على حسابهم.

 

ويوضع جميع أبناء «سلمان» الآخرين الآن في وظائف مهمة، لكنّها أقل رفعة، في حين أنّ مجموعة كبيرة من الأمراء المؤهلين من الجيل الثاني والثالث، مثل «متعب»، وزير الحرس الوطني وابن الملك المتوفى عبد الله، خارج الصورة.

 

ومن بين الأمراء الآخرين، أبناء الملك الراحل «فهد»، والذين تمتعوا بمناصب عالية خلال عهد والدهم كرؤساء للمحاكم الملكية أو حكام للمناطق الغنية بالنفط. وهم الآن بدون وظائف حكومية، لكن يتمتعون بالكثير من الثروة.

 

وتجاهل «سلمان» هذه المجموعة الكبيرة من الأمراء القدامى والشبان الطامحين عندما اختار ابنه الصغير ليكون واجهة المملكة محليًا وإقليميًا ودوليًا.

 

وقد دفع هذا التركيز الجديد للسلطة في يد الشاب «محمد» لإثارة التكهنات حول التوتر بينه وبين، ابن عمه الذي يكبره في السن والمنصب، ولي العهد «محمد بن نايف». وقد اختفى هذا الأخير عن الظهور في وسائل الإعلام إلا قليلًا، وظل في خلفية الصورة منذ مارس/آذار عام 2015.

 

لكن لا يزال «محمد بن نايف» يحمل مفاتيح الدولة العميقة، فهو يسيطر على وزارة الداخلية ونظام الأمن الداخلي وجهاز مكافحة الإرهاب وأجهزة الاستخبارات، ناهيك عن رجال الدين، والقضاة في المحاكم.

 

وبالنظر إلى مخالبه المنتشرة في المجتمع السعودي، يجب ألا يكون منشغلًا فقط بمراقبة همسات السعوديين العاديين، لكن الأهم من ذلك هم أقاربه، العدد الكبير من الأمراء الساخطين الذين قد يتحدونه إذا أصبح ملكًا.

 

وقد اشتُهر «محمد بن نايف» بملء السجون السعودية بالمعارضين والناشطين، وقد أكسبه ذلك لقب «أمير الظلام»، ويعمل باستمرار خلف ستارٍ من حديد سميك من أجهزة الأمن وتحت ذريعة مكافحة الإرهاب. ولا بد أن يكون هو المرشح المفضل من قبل أجهزة المخابرات الغربية من واشنطن إلى لندن.

 

    رجلنا في الرياض؟

 

ولكن في ظل «بن نايف»، كان الشاب «محمد بن سلمان» يحظى بدعم قوي من والده. ومع ذلك، كان عليه أن يعزز سمعته وشرعيته كملك المستقبل في الداخل والخارج.

 

وقد سافر إلى واشنطن عدة مرات لإقناع الرئيس «دونالد ترامب» وإدارته بأنّه الملك المستقبلي، ووعد بالاستثمار الضخم في الاقتصاد الأمريكي، وطلب المزيد من الأسلحة، وتعهد بأن يكون رجل آخر لواشنطن في الرياض لمحاربة الإرهاب، وهو عمل طويل يرتبط مع ابن عمه الكبير ولي العهد.

 

وسرعان ما قدم «محمد بن سلمان» نفسه كملكٍ نيوليبرالي مستقبلي متشدد، من شأنه أن يعمل على إعادة هيكلة جذرية، ليس فقط للاقتصاد السعودي القائم على النفط، ولكن أيضًا للمملكة ككل.

 

ومع ذلك، لم يكن هذا كافيًا لضمان مستقبله داخل المملكة. وقد نجح حتى الآن، مع ذلك، لأنّه قد أقنع «ترامب»، فقد بدا كنسخة أصغر من الزعيم المثير للجدل، الذي لا يفصل بين كونه رجل أعمال ورجل دولة، ويستخدم الدولة لتعزيز مصالحه التجارية الخاصة. وقد أحدث التزاوج بين المال والسلطة التي يمثلها الأمير «محمد» صدىً جيد لدى الرئيس.

 

وقد هدفت حرب «محمد بن سلمان» في اليمن، والتي أطلقها فور تعيينه وزيرًا للدفاع عام 2015، وحربه الثانية الآن على قطر، لتمثل عروضًا لإظهار قوته محليًا وتفوقه على ابن عمه، الذي ظل صامتًا خلال التحالف السعودي الإماراتي الحالي ضد الدوحة.

 

ويبدو أنّه قد حصل على الإلهام في حربيه الإقليميتين، والعقوبات التي عمل على فرضها على قطر سريعًا، من معلمه، ولي عهد أبوظبي، «محمد بن زايد»، الذي لديه طموحاته الإقليمية الخاصة.

 

    إطلاق مدفعية الشائعات

 

وقد أثارت التحركات الجريئة الأخيرة التي قام بها «بن سلمان» ضد قطر، في ظل صمت ابن عمه، إشاعاتٍ جديدة وتكهنات حول المؤامرات الملكية. ومما يزيد من تعزيز حقيقة هذا الأمر أنّ ولي العهد ليس لديه وريثٌ للعرش بعد من الذكور، مما يحد من قدرته على تعيين ابنٍ له على حساب ابن عمه إذا أصبح ملكًا في القريب.

 

وهذا يضع «بن سلمان» على الفور في المرتبة الأولى في خط وراثة العرش، شريطة ألا تحدث أي تغييرات أخرى على الخلافة خلال حياة الملك أو في عهد ولي العهد الحالي إذا أصبح ملكًا.

 

لكن في السعودية، لا شيء مفروغٌ منه، ولا تحدث الأمور وفقًا لخطة عقلانية. وفي حين أنّه من غير المرجح أن يتحدى الأمير الصغير ترتيب الخلافة على المدى القصير، يمكن لأي طفرات طفيفة في المستويات الأعلى أن يتردد صداها في جميع أنحاء المملكة والمنطقة بأسرها.

 

ومع ذلك، في الوقت الحاضر، يبدو أنّ آل سعود وأمراء المملكة البارزين قد قرروا الانشغال بالحروب الإقليمية ضد الجيران مثل اليمن وقطر، الأمر الذي يمثل انحرافاتٍ عن صراعات السلطة المدمرة.

 

 

Total time: 0.0641