أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الصليب الأحمر يحث الغرب والتحالف بقيادة السعودية على حل أزمة اليمن

- رويترز
قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الأربعاء، إنه يجب على الدول الغربية ودول المنطقة استخدام نفوذها على الأطراف المتحاربة فى اليمن، لإنهاء الصراع المستمر منذ عامين، والذى تسبب فى تفاقم وباء للكوليرا وجلب الدمار إلى الدولة.
 
ويقاتل تحالف تقوده السعودية جماعة الحوثى المتحالفة مع إيران والتى تسيطر على معظم شمال اليمن وعلى العاصمة صنعاء فى حرب أودت بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص وشردت ما يربو على ثلاثة ملايين.
 
وقال بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر متحدثا فى صنعاء خلال مهمة تستمر خمسة أيام فى اليمن "نأمل بالتأكيد أن تدرك الدول الغربية عمق الأزمة..ومخاطر تلك الأزمة الهائلة على الاستقرار الدولى والإقليمي".
 
وأضاف ماورير بعدما زار تعز وعدن "جئت إلى هنا لأحث المجتمع الدولى على التحرك وتكثيف استجابته فى مواجهة هذا التفشي.. الذى هو بوضوح شديد من صنع البشر. إنه إلى حد بعيد نتيجة للحرب وتدمير الخدمات العامة".
 
ودعا إلى إيجاد حلول لدفع رواتب العمال والسماح بدخول إمدادات المساعدات بما فيها الأدوية إلى ميناء الحديدة ومطار صنعاء اللذين يسيطر عليهما المسلحون الحوثيون وذلك من أجل تخفيف المعاناة.
 
وأضاف أن النظام الصحى فى اليمن فى حالة يرثى لها ولم يحصل الموظفون على رواتب منذ عشرة شهور فى حين "تتراكم" النفايات فى الشوارع كما هوجمت ودمرت مستشفيات ومحطات للمياه وغيرها من البنية التحتية الحيوية.
 
وتابع ماورير يقول إن وباء الكوليرا الذى ظهر فى أبريل لا يزال على أشده بعدما أصاب 400 ألف شخص وأنه على الرغم من وجود علامات على تباطؤ انتشاره فإن من الممكن أن يشتد مجددا فى موسم المطر، وقال "وتيرة زيادة الحالات تتراجع قليلا. وهو ما لا يعنى بوجه عام أن الحالات تتراجع وإنما وتيرة (الزيادة) تتراجع قليلا".
 
وأضاف "المشكلة هى أن أغلب الخبراء يتوقعون زيادة الوتيرة عندما يبدأ موسم المطر".

Total time: 0.0675