أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ضمن ثورة ضد الفساد: الاحتجاجات تصل الى مفاصل الدولة للمطالبة بإسقاط الفاسدين

- صنعاء

تواصلت الاحتجاجات في المؤسسات الحكومية في عدة محافظات ضد القيادات الفاسدة

- واصل موظفو المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون في العاصمة صنعاء, احتجاجهم ,لليوم الثاني على التوالي,غداة يوم على منعهم دخول محمد مطير نائب رئيس المؤسسة للشؤون المالية والإدارية,إلى مبنى المؤسسة.

بينما رفض موظفو إذاعة صنعاء التراجع عن مطالبهم بتغيير رئيس الإذاعة عباس الديلمي من منصبة بسبب اتهامات له بالفساد وتوظيف أقاربه ونهب مستحقات الموظفين.

جاء تأكيد هذا المطلب لدى استقبالهم وكيل وزارة الإعلام احمد ناصر الحماطي الذي زارهم إلى مبنى الإذاعة في محاولة منة لإثنائهم عن مطلبهم بتغير الديلمي.

وقال موظفي في الإذاعة لـ " الصحوة نت ",أن الحماطي حاول إقناعهم بفتح حوار معاهم بغرض تلبية مطالبهم ,لكنها لا تشمل تغيير الديلمي.

وذكر أن الموظفين رفضوا ذلك بشدة وأصروا على تحقيق مطلبهم.

وتنتهي المهلة التي منحها الموظفون للديلمي غدا الأربعاء لتقديم استقالته من منصبة قبل تصعيد احتجاجاتهم الهادفة إلى تحقيق ذلك.

ويتهم الموظفون رئيسهم بنهب حقوقهم ومنها مستحقات موظفين جدد,وممارسة الفساد وتوظيف أقاربه على حساب أصحاب المؤهلات.

كما شهدت العاصمة صنعاء ,تنفيذ اعتصاما مفتوحا لموظفي مؤسسة المياه للمطالبة بإقالة المدير والقيادات الفاسدة في المؤسسة. ومنع موظفو المركز الوطني للمعلومات مديرهم من الدخول مطالبين برحيله. وطالب طلاب كلية الإعلام في جامعة صنعاء في تظاهرة داخل ساحة الكلية بتغيير عميد الكلية الدكتور احمد العجل ضمن احتجاجات مستمرة ضده منذ أيام.

وفي الحديدة أثمرت حركة الاحتجاجات هناك ,بتحقيق مطالب الموظفين في تغير مدراء هم ,بعد تعيين مدير جديد لمرور بالحديدة خلفا لعبداللطيف المصري ابن شقيق وزير الداخلية السابق,ولقيادة خفر السواحل والكلية البحرية والكهرباء ومركز البحوث الزراعي بالكدن ,.فيما المطالبات ما تزال مستمرة لتغيير قيادة الميناء.

ونقل أعضاء هيئة التدريس بجامعة البيضاء اعتصامهم إلى صنعاء ,مطالبين بإقالة رئيس الجامعة.

كما واصل طلاب المعاهد الفنية بالبيضاء إضرابهم مطالبين بإقالة مدير التعليم الفني.

وكان الطلاب المحتجون نظموا أمس, مسيرة انطلقت من المعهد المهني التجاري بمدينة البيضاء إلى أمام المجمع الحكومي بالمحافظة حيث نفذوا اعتصاما مفتوحا أمام بوابة المجمع مطالبين بإقالة المدير العام.

ويتهم الطلاب المدير باستغلال الوظيفة العامة وتشغيل الموظفين في أعمال خارج نطاق مسئولياتهم واحتكار السلطة الإدارية في يده وعدم تسليم أي موظف لمهامه وصلاحياته.

وطالب المعتصمون بإحالة المدير العام للتحقيق ومحاسبته على التسبب في إفشال العملية التعليمية في معاهد المحافظة وتوقفها واستلام مبالغ باهظة تتمثل في مرتبات موظفين منقطعين لسنوات إضافة إلى مصروفات إيجارات ومكافئات وتنقلات ومساعدات بأسماء عدد منهم وكذلك التوقيفات والاستقطاعات لمرتبات الموظفين المداومين وعدم إطلاقها إلا بمقابل وغيرها من المخالفات المالية والإدارية. بدورهم قال أعضاء هيئة التدريس بجامعة البيضاء, المعتصمون إن رئيس الجامعة ارتكب عدة مخالفات مالية وإدارية منذ تولية رئاسة الجامعة منها المركزية المفرطة حيث انه ألغى دور الكليات والأقسام واختزال الأمر في شخصه فقط ورفضه العمل بقانون الجامعات إضافة إلى عدم توفير البيئة التعليمية المناسبة والكادر التدريسي المؤهل واكتفاءه بتوفير مدرسين متعاقدين بنظام الساعات وكذا معاملته أعضاء هيئة التدريس باستهزاء واحتقار وعدم تأهيل الأساتذة المساعدين والمعيدين واعتماده على الجانب النظري في التعليم وعدم توفير المعامل للأقسام العلمية والقاعات الدراسية خصوصا في أقسام العلوم الإدارية ما أدى إلى تدهور العملية التعليمية في الجامعة.مطالبين نائب رئيس الجمهورية ووزير التعليم العالي بإقالة رئيس الجامعة والتحقيق في المخالفات التي ارتكبها.

وأعلن أعضاء هيئة التدريس أنهم سيبدؤون اعتصاما مفتوحا أمام منزل نائب رئيس الجمهورية ابتداء من اليوم الثلاثاء مؤكدين الاستمرار في الاعتصام وعدم العودة للتدريس في الجامعة إلا بعد تحقيق مطالبهم وأولها إقالة رئيس الجامعة. كما أعلن طلاب الجامعة استمرارهم في الاعتصام المفتوح داخل الجامعة بالتزامن مع اعتصام أعضاء هيئة التدريس أمام منزل نائب رئيس الجمهورية حتى يتم إقالة رئيس الجامعة

وفي سياق متصل,أقدم موظفو مؤسسة الكهرباء بالبيضاء على طرد المدير العام من مكتبه ومنعه من الدوام.وقال عدد من الموظفين أن طرد المدير جاء بعد إشهاره السلاح على احد الموظفين المعتصمين أمام مكتبه احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم حيث قام المدير بتوجيه مسدسه نحو احد الموظفين المعتصمين أمام المكتب وهو ما أثار غضب الموظفين الذين قاموا باقتحام المكتب وتجريد المدير من مسدسه وطرده من المكتب.وطالب موظفو كهرباء البيضاء بإقالة المدير العام كونه قد تم سحب الثقة منه في محافظة عمران قبل تحويله إلى إدارة كهرباء البيضاء– وفقاً لقولهم.

Total time: 0.0465