أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بدء إزالة المتاريس ومقتل وجرح 4: الحصبة "بداية ونهاية" امتحان اللجنة العسكرية اليمنية

- صنعاء

اندلعت مواجهات مسلحة عنيفة في مناطق متفرقة في حي “الحصبة” شمالي العاصمة اليمنية صنعاء بين مجاميع قبيلة مسلحة موالية لزعيم قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر وأخرى موالية للرئيس علي عبدالله صالح أدت إلى مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين .

 

وأكد شهود عيان في الحي المجاور لمحيط مدينة صوفان في تصريحات ل”الخليج” أن تبادلاً لإطلاق النار اندلع بشكل مباغت بين مجاميع قبلية مسلحة موالية للشيخ الأحمر وأخرى موالية لحزب المؤتمر الشعبي العام، مشيرين إلى أن الانفجارات المدوية والمتعاقبة التي سمعت في أنحاء متفرقة من حي الحصبة ناجمة عن إطلاق قذائف عشوائية من قبل المجاميع القبلية المتصارعة .

 

واتخذ أتباع الشيخ الأحمر أوضاعاً قتالية في عدد من مداخل الأحياء الشعبية الكائنة بحي “الحصبة” في إجراء احترازي فرضته توجسات من احتمالات قيام القوات الموالية للرئيس صالح بشن حملة عسكرية جديدة بهدف تطهير مناطق تمركز المجاميع القبلية الموالية لزعيم قبيلة حاشد .

 

وتزامنت هذه الإجراءت التصعيدية مع تدشين اللجان الميدانية والعسكرية المكلفة بإزالة المظاهر المسلحة بالعاصمة صنعاء يوم أمس مهام رفع خريطة المتاريس والتحصينات والخنادق المنتشرة بشكل مكثف في “حي الحصبة” شمال العاصمة صنعاء، التي يعتبرها مراقبون الامتحان الحقيقي للجنة العسكرية .

 

ونقل عن عضو في اللجنة العسكرية هو اللواء فضل القوسي قوله إن اللجنة تنوي الانتهاء من رفع الحواجز والسواتر الترابية من حي الحصبة الذي شهد اشتباكات دامية خلال الأزمة بحلول اليوم الخميس .

 

خريطة التوتر

 

وكانت اللجنة العسكرية قد بدأت عملياً صباح أمس بإزالة المتاريس والحواجز العسكرية من مناطق الحصبة وما جاورها، بعد يوم من التوقيع على الخريطة العملية لإزالة هذه المتاريس من قبل أنصار الشيخ الأحمر من جهة والحرس الجمهوري والأمن المركزي وقوات النجدة والمسلحين التابعين للنظام من جهة أخرى، وتشمل هذه الخريطة إخلاء مناطق صوفان وشارع المطار وجولة عمران وغيرها من الأماكن التي تم فيها استحداث نقاط ومواقع عسكرية .وأوضحت مصادر مطلعة أن اللجنة شرعت صباح أمس الأربعاء بإخلاء شوارع المطار بدءاً من جولة مكتب المالية وانتهاءً بمطار صنعاء، على أن تعود قوات الحرس والأمن المركزي والنجدة إلى ثكناتها، وتمتنع عن أي وجود لها على خط الحصبة المطار وغيرها من الطرق المؤدية إلى الحصبة .

 

وتقضي الخريطة إخلاء جميع المنشآت الحكومية بمنطقة الحصبة وصوفان من أي وجود للمسلحين من الطرفين، وأن يعود الوضع إلى ما كان عليه قبل يناير 2011 .


ووجهت اللجنة العسكرية العاصمة ووزارة الأشغال العامة والطرق بالتعاون مع دائرة الأشغال العسكرية القيام بإزالة جميع المتاريس والمواقع وردم الحفريات والخنادق في الشوارع والمواقع المذكورة أعلاه، فيما تشمل المرحلة الثانية من الخريطة إزالة الحواجز والمتاريس وإخلاء المسلحين على امتداد شارع عمران من جنوب نقطة الأزرقين وحتى باب شعوب جنوباً، وتشمل المرحلة الثالثة منطقة صوفان والمدينة الليبية، فيما تشمل المرحلة الرابعة منطقة حدة، فيما تشمل المرحلة الخامسة أي طلبات تستجد .

المصدر : الخليج
تعليقات الزوار
1)
عشقي لها جنون -   بتاريخ: 29-12-2011    
وقتل 4من الزنابيل و4 من السطول والله ياعالم انكم عن تلك الدماء والانفس مسئولون وان كل انسان مسئول عن نفسه لم فرط بها والقاتل والمقتول في النار اما عن الطغاه من الطرفين تقسموا السلطه وهم وابنائهم في امن لا امنهم الله وانتقمالله منهم ارخص الدماء هي تلك التي تدافع عن الضالم فكلن نعرف الطرفين كلهم اكلو اموال الشعب والان يتخصمو على المسروق وياغافل لك الله

Total time: 0.048