أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

علي البخيتي :تحالف الحوثي وحزب المؤتمر انتهى وخلافات عميقه بينهم يصعب سدها

اعلن علي البخيتي السياسي والكاتب اليمني أن تحالف الحوثيين وحزب المؤتمر الذي يتزعمة الرئيس اليمني السابق علي صالح انتهى عملياً؛ وباتت الثقة بينهما منعدمه والخلافات عميقة ومن الصعب سد الفجوة بينهما؛ فكل طرف ينطلق من مشروع مناقض للآخر تماماً؛ والتباينات شديدة؛ فصالح والمؤتمر وميثاقه الوطني ينطلقون من مشروع اليمن الجمهوري فيما ينطلق الحوثيون من مشروع يمن الإمامة؛ يمن ولاية الفقيه.

وأشار البخيتي في تصريح لـ"العرب اليوم" ،بأن الخلافات بين الحوثيين وصالح تصاعدت قبل احتفال حزب صالح بذكرى تأسيسة في الـ24 من أغسطس آب حيث أن الصراع بين الحوثيين وصالح امر لابد منه كونهم يمتلكون مشاريع متصادمه . واستبعد البخيتي اندلاع صراع عسكري بين الحوثيين وصالح بالوقت الراهن كون أي صراع بينهما سيكون مكلفًا للغاية للطرفين؛ ففي حال اندلاع صراع بين الحوثيين وصالح سيشكل ذلك نصرًا سريعًا للتحالف؛ لكنه توقع إمكانية اندلاع صراع عسكري بين الحوثيين وصالح بحال تغيرت التحالفات؛ وأكد أن ميدان الصراع سيكون في أكثر من محافظة غير صنعاء، بعد أن يرتب المؤتمر قوته القبلية ويعيد تجميع قوات الحرس الجمهوري التي تشتت بفعل الحرب وضربت معسكراتها. وأوضح البخيتي أن ممارسات الحوثيين وفسادهم والقمع والاقصاء ورغبة التفرد بالسلطة ونهب المال العام وابتزاز رجال الاعمال والطائفية والعنصرية السلالية زادت من شعبية حزب صالح على حساب شعبية الحوثيين وهذا التزايد لشعبية صالح يقلق الحوثيين كثيراً.

واعتبر البخيتي أن أي عمل عسكري يقوم به الحوثيين ضد صالح ليس من صالحهم، لأنهم سيحرمون أنفسهم من حاضنة شعبية ساعدتهم على التمدد سياسياً في مختلف المناطق في اليمن وبغطاء وطني؛ ساعد في التخفيف من البعد الطائفي السلالي للحركة الحوثية. وبيَّن البخيتي أن حزب صالح حزب وسطي وله تجربه بالحكم وغير عنصري أو سلالي أو طائفي؛ وهذا مايجعل قاعدته الشعبية كبيرة ويجعله طرف من الممكن إعادة التحالفات الخليجية معه، بينما الحوثيين جماعة دينية طائفية لا تؤمن بالشراكة وتاريخها ملطخ بالدم والحروب وهذا يجعل من حزب صالح الاقرب للجميع.

ولفت البخيتي أن مليشيات الحوثي تعتمد على القوة بعد ضياع قاعدتها الشعبية؛ وأكد أن أي حل سياسي سيضعف الجماعة؛ وستعود لموقعها السابق في صعدة ولن يكون لها مستقبل سياسي كبقية القوى نظراً لعدم وجود شعبية للجماعة الطائفية ذات التاريخ الحافل بالموت والطائفية والفساد والقمع؛ بعد أن تعرت على نحو كامل؛ صدم حتى الكثير من انصارها الذين انخدعوا بها في السابق؛ وستتقزم الجماعة الحوثيه بحال اتفق صالح مع خصومه في الداخل والجوار كون الحوثيين استفادوا من الصراعات السياسية الداخلية بصورة كبيرة.

Total time: 0.6596